أسواق الخليج تتراجع مع هبوط الأسهم العالمية بفعل مخاوف الصين

هبطت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء في ظل الانخفاضات الحادة لأسعار الأسهم العالمية بسبب تجدد المخاوف بشأن حالة الاقتصاد الصيني.

وتراجعت أسواق الأسهم بعد بيانات أظهرت انكماش نشاط الصناعات التحويلية بالصين في أغسطس آب بأسرع وتيرة في ثلاث سنوات وهو ما أدى إلى تنامي المخاوف من تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم رغم سلسلة من إجراءات الدعم الحكومية.

وانخفضت أسعار النفط بما يزيد على أربعة بالمئة بعد البيانات الصينية مبددة بعض المكاسب التي حققتها يوم الإثنين حينما صعدت العقود الآجلة لخام برنت والخام الأمريكي أكثر من ثمانية بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1 بالمئة مع هبوط جميع القطاعات. والصين ثاني أكبر سوق لصادرات المملكة ويؤثر التباطؤ الحاد للاقتصاد الصيني بشكل كبير على السعودية.

وهبط سهم الوطنية السعودية للنقل البحري 4.4 بالمئة. والشركة هي الناقل الحصري لنفط أرامكو السعودية وتنقل أيضا منتجات نفطية وبتروكيماويات.

وتراجع سهما البنكين الكبيرين الأهلي التجاري ومصرف الراجحي واحدا بالمئة و1.7 بالمئة على الترتيب بعدما خفضت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني نظرتها المستقبلية للبنكين إلى سلبية من مستقرة في أعقاب مراجعة مماثلة للديون السيادية الشهر الماضي.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: