أكبر وفد مسرحي لنقابة الفنانين العراقيين في المهرجان الدولي للمونودراما ال4 في تونس

برئاسة نقيب الفنانين الدكتور جبار جودي رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

العراق يتولى رئاسة وعضوية لجنة مسابقة النقاد وتقديم عروض مسرحية وثلاث حفلات لتوقيع كتب مسرحية
كتب – –عبد العليم البناء
في الوقت الذي يتواصل فيه الحراك الثقافي والفني الفاعل لنقابة الفنانين العراقيين داخل وخارج العراق ويشمل برامج وأنشطة وفعاليات متنوعة في المسرح والسينما والتشكيل والموسيقى والدراما وغيرها ، تشارك النقابة بوفد مسرحي يعد من أكبر الوفود المسرحية المشاركة في الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج في الجمهورية التونسية، والذي إنطلقت فعالياته الجمعة الماضية الثالث عشر من آيار/ مايو الجاري بقرطاج، وتتواصل حتى السادس عشر من الشهر نفسه، في فضاءات ثقافية وفنية مختلفة في العاصمة التونسية.
ويترأس الوفد المسرحي الدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين الذي يترأس أيضا لجنة تحكيم المهرجان الرسمية والتي تضم في عضويتها : العماني عبد الكريم بن جواد، والجزائري عمر فطموش، والموريتاني أحمدو حبيبي، في حين يتولى الدكتور غنام محمد خضر رئاسة لجنة تحكيم مسابقة النقاد وتضم في عضويتها أيضاً الدكتور حيدر منعثر.
وتشارك النقابة بالعرض المسرحي (أسماك زينة) من تأليف: الفنان جميل الرجة وأخراج: الفنان حسين جوير وتمثيل: ايمان عبد الحسن ومساعد مخرج :الفنان علي عادل السعيدي واختيار وتنفيذ الموسيقى الفنان محمد فؤاد.
كما سيشهد المهرجان توقيع ثلاثة كتب لمسرحيين عراقيين بينها كتاب (أداء الممثل بين الذاتي والموضوعي) للدكتور عبود المهنا، وكتاب (غزالة رائد المسرح الشعري في العراق) للدكتور علي محمد هادي الربيعي) ، وكتاب آخر للكاتب والمخرج المسرحي منير راضي الذي كتب مونودراما (مخالب الماء)،التي ستقدمها فرقة المسرح القومي الليبي ومن إخراج سعد المغربي وبطولة سعاد خليل. في حين ستقدم الجزائر مسرحية: قارئ الفنجان تأليف الكاتب العراقي الكبير علي عبد النبي الزيدي ومن اخراج: مسعى احمد نبيل وتمثيل: سميه بوناب.اضافة الى مونودراما (الطبول والحجارة) لنجاة نجم من العراق. فضلاً عن مشاركة عدد من العروض المسرحية العراقية الأصيلة تأليفا واخراجاً وتقنيات أو تلك التي كتبها مسرحيون عراقيون وقدمتها فرق عربية مشاركة في المهرجان ، من بين 45 عرضًا مسرحيًا يمثلون أكثر من 25 دولة عربية وأجنبية، اختار المنظمون منها 14 عرضًا لدخول المسابقة الرسمية ، وتكريم 4 فنانين عرب.
وافتتحت فعاليات الدورة الرابعة بعرض مسرحية “احتباس العسل”، وهي من إنتاج “رابطة الإنتاج المسرحي العربي المشترك” و”المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج”، وإخراج إكرام عزوز، مدير المهرجان، وتمثيل التونسية فوزية ثابت وينافس على جوائزها: الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة التمثيل، وجائزة النص. بينما تتنافس العروض الـ 31 المتبقية في المسابقة الشرفية، غير الرسمية، التي تُعرف بـ “مسابقة النقاد”. وتضم قائمة العروض المتنافسة على جوائز المهرجان: “قهوة زعتر” لكامل باشا من فلسطين، و”الخنازير” لعبد الهادي جرف من إيران، و”الغراب الأبيض” لسجاد الجوذري من السودان، و”الغريبة” لمقداد المعزون من تونس، و”المنسية” لعبد الرحيم النساسي من المغرب، و”الكماش الخطير” لسلمان عبد المحسن آل عكشان من السعودية، و”صفية” لفراس المصري من الأردن. بالإضافة إلى: “إلى أين” لعوض الفيتوري من ليبيا، و”قارئ الفنجان” لمسعى نبيل من الجزائر، و”الطبول والحجارة” لنجاة نجم من العراق، و”Dent Reueuge” للثنائي Nistor Minela وRaileanu Silvia من رومانيا، و”Elena” لـ Salva Beteva من إيطاليا، و”Spam Studio Sofia” لـ Ane Betva من بلغاريا، و”حتى إشعار آخر” لجمال الغيلان من البحرين. ومسرحية ” اسماك زينة ” من تأليف: جميل الرجة وأخراج: حسين جوير وتمثيل: ايمان عبد الحسن ومساعد مخرج :علي عادل السعيدي واختيار وتنفيذ الموسيقى محمدوستقيّم العروض لجنة تحكيم يترأسهاالدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين ، وتضم: العماني عبد الكريم بن جواد، والجزائري عمر فطموش، والموريتاني أحمدو حبيبي.
بينما حُسم أمر عرض الختام الذي سيكون مع مونودراما “مخالب الماء”، من ليبيا، عن نص للكاتب العراقي منير راضي، إخراج سعد المغربي وبطولة سعاد خليل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: