المالية النيابية: الحكومات السابقة اهدرت 350 مليار دولار وعجز الموازنة بلغ 53 ترليون دينار

كشفت عضو اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي اليوم الثلاثاء , ان الحكومات السابفة اهدرت ما يقارب 350 مليار دولار , موضحة ان “عجز الموازنة العامة بلغ 53 ترليون دينار”.
وقالت التميمي في بيان تلقت وكالتنا نسخة منه ان “معدل الاموال التي اهدرت خلال الاعوام السابقة منذ 2003 والى 2014 لا تقل عن 350 مليار دولار ، مبينةً انها “ذهبت ادارج الرياح في مشاريع وهمية ” .
واوضحت انه “لو تمت الاستفادة من الفائض المتراكم في الموازنات السابقة وتوظيف الاموال في مكانها الصحيح لما وصلنا الى الازمة الحالية وسياسة التقشف وضغط النفقات التي نعيشها اليوم “، لافتة الى ان “الحكومة ستضطر الى الاقتراض الداخلي والخارجي لتغطية ذلك العجز ما يولد اخطاراً مستقبلية على العراق ” .
وأشارت التميمي الى ان “العجز المقرر في الموازنة العامة هو 23 تريليون دينار ، لكن وفقاً للحسابات والمعطيات الحالية وانخفاض اسعار النفط في السوق العالمية وصل العجز الى 53 تريليون دينار ، مضيفةً ان “اكثر من نصف موازنة العام الحالي هي عجز حقيقي لا مخطط “.
وتعتمد الدولة العراقية في بناء موازنتها المالية السنوية بنحو 90% على واردات النفط المصدر, وادى انخفاض اسعار الخام منذ منتصف العام الماضي الى تراجع كبير في موارد العراق حيث بلغت موازنته عام 2015 نحو 100 مليار دولار بعجز مالي متوقع يصل الى 25%، ما دفع الحكومة الى طرح سندات خزينة بقيمة 6 مليارات دولار والاقتراض من صندوق النقد الدولي نحو 1.2 مليار دولار كمحاولة منها للتقليل هذا العجز مع استمرار هبوط الاسعار.انتهى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: