بالصور || معرض الكتاب يحتفي بمئوية فارس النغم الشرقي كارم محمود

متابعة – علاء حمدي

عقدت مساء اليوم الإثنين، ندوة “مئويات وشخصيات.. أمانة يا ليل” للحديث عن فارس النغم الشرقي كارم محمود، بقاعة الصالون الثقافي، في بلازا ١ بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 53، بحضور الناقدة الفنية الدكتورة ناهد عبد الحميد، والسفير محمود كارم نجل الفنان كارم محمود، والدكتور زين نصار، رئيس قسم النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، والناقد الفنى الدكتور أشرف عبد الرحمن، وأدارت الندوة الصحفية نسمة تليمة.

في البداية وجه السفير محمود كارم، نجل المحلن والمطرب الراحل كارم محمود، الشكر لوزارة الثقافة الممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب، على هذا الاحتفاء والتكريم بمئوية والدي الراحل كارم محمود، معربا عن سعادته لوجوده بين هذه القامات النقدية المهمة بمعرض الكتاب.وقال محمود، إن الفن في العموم سواء كان فنا تشكيليا أو نحت أو غناء أو تمثيل أو موسيقى وغيره يعد أساس القوى الناعمة لأي دولة.واستعرض محمود مراحل نشأة الراحل كارم محمود بداية من المدرسة، فهو تتلمذ على يد مدرس الموسيقى بمدرسة السعيدية بدمنهور، حتى ثقلت موهبته بدراسة الموسيقى، ثم قدمه محمد حسن الشجاعي وأصبح عالما في الإذاعة.وتساءل محمود، أين الصور الغنائية في الإذاعة المصرية والتفزيونية الآن من هذه الأعمال؟ وأين المسرح الغنائي؟

موضحا أن كارم محمود العديد من المسرحيات الغنائية التي من بينها: “العشرة الطيبة” ، “هدية العمر”، وغيرها، بالإضافة إلى العديد من الأوبريتات منها: ” ألف ليلة وليلة” الذي قدم في عام ١٩٥٠، وأعيد تقديمه مرة أخرى في العام ١٩٧٧، وحقق نجاحا كبيرا.وأكد محمود، كارم محمود أول من ساهم في فرقة رضا للفنون الشعبية، مطالبا المنصات الإعلامية تبنى الأعمال النادرة لكارم محمود من ألحان، ونوت، وبروفات، لبثها على هذه المنصات حتى تتعارف الأجيال الجديدة من هو أعمال كارم محمود.

ومن جهته أعربت الناقدة الدكتورة ناهد عبدالحميد، مدير ومؤسس ملتقى الهناجر الثقافي بوزارة الثقافة، عن سعادتها بالمنصة قائلة: “شرف كبير كوني واحدة بين هذه القامات الذي على رأسهم السفير محمود كارم نجل الفنان الراحل كارم محمود، والدكتور زين نصار، والزميل الدكتور أشرف عبدالرحمن”.

وتابعت عبدالحميد، أن كارم محمود كان عاشقا للكلمة واللحن الجميل، حتى لقب بالمطرب الثائر، وفارس النغم الشرقي.وأشارت عبدالحميد، إلى كتابها ” كارم محمود.. أمانة يا ليل”، عندما بدأت العمل عليه تواصلت مع أفراد عائلة الفنان الراحل كارم محمود ممثلا في نجله السفير محمود كارم محمود، الذي رحب بالفكرة، واستقبلتها الأسرة في منزل الراحل ولم يبخل بشيئا عن حياة والده سواء الشخصية والإبداعية، ودعمها بعدة وثائق عن مؤلفاته، ونوته الموسيقية النادرة، ومن عمل معه، وكذلك الذي لحن لهم، حتى يصل الكتاب في النهاية بصورته الجيدة التي حقق نجاحا كبيرا على الساحة الثقافية والفنية، مطالبة الدكتور زين نصار، رئيس قسم النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، بطباعة طبعة ثانية لهذا الكتاب حتى تتعارف الأجيال الجديدة بالفنان الراحل كارم محمود.

وأوضحت عبدالحميد، أن أول أغنية من أغان وألحان كارم محمود هي “دلوعتي” التي كتبت وتغنت لأبنته، وكانت من بين أغانيه: “امانة عليك يا ليل طول” ، “سمرة يا سمرة”، وغيرها، كما تغني من الحان محمد الموجي، بالإضافة إلى أغانيه الوطنية منها: ‘باسم الأحرار الخمسة” ، “أمجاد العرب يا أمجاد” وغيرها، مؤكدة أنه لم ينقطع عن الغناء بعد ان تخطى مرحلة الشباب، فاستطاع وهو على قيد الحياة أن يجعل لصوته علامة مميزة بين أبناء جيله، وأن يضيء مسيرته الفنية من خلال ألحانه وأعماله الفنية والغنائية، والسينمائية، وفي الخامس عشر من يناير ١٩٩٥، رحل عن عالمنا تاركا ارثا ثقافيا وفنيا لا يغيب أبدا.وأشارت عبدالحميد، إلى ملتقى الهناجر الثقافي، الذي يستعيد بدوره من خلال ندواته الشهرية أعمال كبار نجوم زمن الفن الجميل بالأصوات الشابة تحت عنوان “مناجاة الليل”، كما أشارت في دراسة بحثها الذي قدمته عن الراحل كارم محمود، وأشرف عليه الدكتور زين نصار.

ومن ناحيته قال الدكتور زين نصار، رئيس قسم النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، إن موهبة الفنان الراحل كارم محمود غير عادية، وهيأ له من يرعاه في طفولته، فالتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية، ذلك المعهد كان يعد قلعة الموسيقى العربية في الوطن العربي.وأضاف نصار، أن كارم محمود أتيح له الدراسة في كل العناصر الموسيقية، وكان من بين زملاء جيله في المعهد أحمد فؤاد حسن، وعبدالحليم حافظ وغيرهم، فبدأ مشواره الفني في الإذاعة في أول الأربعينات، فقد لحن لنفسه ١٨٠ أغنية، وللآخرين ما يقرب من ٢٨٠ أغنية، بالإضافة إلى أعماله السينمائية والإذاعية والمسرحية، إلى جانب مشاركاته خارج مصر، وكان يطلق عليه رجل المهام الصعبة، الذي يؤديها على أكمل وجه.وأكد نصار، المال لا يصنع الفن، فمصر تتميز بقوتها الناعمة لمختلف الاتجاهات سواء في الموسيقى، والغناء، والمسرح، والسينما، وغيرها، موضحا أن الغناء هو أسرع وسيلة وصولا للناس.

وقال الدكتور أشرف عبدالرحمن، أستاذ النقد الموسيقى بأكاديمية الفنون، إن طبيعة صوت الفنان الراحل كارم محمود تنتمي إلى طبقة الصوت الحاد، والتي تعد من الأنواع الصعبة الموجودة في طبقات الصوت، تلك الطبقة الذي تميز بها الشوام.وأضاف عبدالرحمن، أن كارم محمود تميز بصوت مسرحي، ولكن بالصبغة الشرقية، ذلك الصوت الذي يصف بالسهل الممتنع، ويعد أول شخصية موسيقية قامت بإحياء المسرح الغنائي بعد فنان الشعب سيد درويش.

وأوضح عبدالرحمن، أن كارم محمود يعتبر أهم شخصية موسيقية في الوطن العربي، فقد تعلم على يد درويش الحريري، الذي له باع طويل في تعليم أجيال عدة في الموسيقى والغناء، فعاصر “محمود” ثلاثة أجيال من بينهم: محمد عبدالوهاب، ويارض السنباطي، وفريد الأطرش، وعبدالعزيز محمود، محمد فوزى، حتى استطاع أن يجد لنفسه مكانا بين هذه الأجيال.وأشار عبدالرحمن، إلى أحمد صدقي الذي حاول إعادة المسرح الغنائي مرة أخرى، فقدم أوبريت “ألف ليلة وليلة” في العام ١٩٥٠، من غناء كارم محمود، وإخراج زكي طليمات، وحقق نجاحا كبيرا، وأعيد تقديمه مرة أخرى في العام ١٩٧٧، للمخرج حسن عبدالسلام، موضحا أنه تأثر بشخصية الموسيقار محمد عبدالوهاب، وعبدالغني السيد، حتى أصبح له لون غنائي مختلف حققه من خلال صوته المميز.

وأكد عبدالرحمن، كارم محمود أعاد الأوبريت الغنائي في الإذاعة والذي بلغ عدد ٣٥ أوبريت، مشيرا إلى كتاب “كارم محمود.. أمانة عليك ياليل طول” للناقدة الدكتورة ناهد عبدالحميد، ذلك الكتاب الحصري الذي يتناول الجانب الاجتماعي لحياته، بالإضافة إلى أعماله الفنية، والموسيقية، والسينمائية، والأوبريتات.وتغنى عبدالرحمن، مقطوعة من أغنية كارم محمود الشهيرة “أمانة عليك يا ليل طول” والتي نالت إعجاب الحاضرين مرددين كلمات الأغنية والحنين لأغاني زمن الفن الجميل.وطالب عبدالرحمن، المسؤولين بانشاء متحف مجمع لهؤلاء العظماء بالعاصمة الإدارية، لأنهم سببا في تشكيل القوى الناعمة في مصر.يذكر أن الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء ٢٦ يناير الماضي، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتختتم فعالياتها اليوم الإثنين 7 فبراير الجاري، تحت شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”.

ويعد المعرض أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، وتشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ “موسوعة مصر القديمة” لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي “ما” و “رؤية”، ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي “شخصية الدورة الحالية” بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف “شخصية الدورة الحالية” مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.كما تشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر، كما أن هذه الدورة، ويبلغ عدد الأجنحة بالمعرض 879 جناحًا.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏بدلة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏بدلة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏بدلة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏جلوس‏‏

اترك تعليقاً