مطار الناصرية .. مشروع استراتيجي وجسر جوي لمدن الحضارة

تتجه الأنظار الى مطار الناصرية الدولي بعد أن تم التوقيع على عقد تطويره وتأهيله مع شركة صينية وبإشراف مباشر من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يوم الثلاثاء الماضي.
ومن المؤمل أن يضع الكاظمي حجر الأساس للمطار الذي تعول عليه المحافظات الجنوبية كونه يعد مشروعاً استراتيجياً مهماً لإحياء المنطقة وتشجيع السياحة.
وفي هذا الصدد أكد المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد “قرب وضع حجز الأساس في مطار الناصرية الدولية”، مبيناً أن “الشركة الصينية ستباشر أعمالها في عملية التطوير والتأهيل التي ستشمل مراحل واسعة من المطار، منها تأهيل صالة المسافرين ،وكذلك المدرج، فضلاً عن إنشاء بناية للشحن الجوي لتجهيز المطار بالأجهزة والمعدات”.
وأضاف أن “هذا المطار سيكون انطلاقة لمحافظة ذي قار من الناحية الاقتصادية والتجارية، كما أنه سيخدم المحافظات المحيطة به”.
وأشار مجيد إلى أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعمل منذ فترة كلجنة مشرفة على تأهيل مطار الناصرية، حيث أشرفت على إعداد التصاميم والمخططات والمصادقة عليها”، مبيناً أن “التصاميم الخاصة بالمطار على الطراز الحديث، حيث هنالك شركة استشارية تركية رصينة”.
وأوضح أن “مطار الناصرية سيكون من المطارات المتطورة في العالم”، لافتاً إلى أن “جميع المراحل انتهت بتوقيع العقد، وستباشر الشركة الصينية بالعمل بعد وضع حجر الاساس قريباً”. 
من جانبه، أكد مدير إعلام سلطة الطيران المدني جهاد الديوان، أنه “في الأيام القليلة المقبلة سيتم وضع الحجر الأساس لمطار الناصرية الدولي برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”، لافتاً الى أن “عقد تطوير المطار تم إبرامه بين سلطة الطيران المدني والشركة الصينية المختصة بالانشاءات الهندسية وسيكون هذا العقد لمدة ستة وثلاثين شهراً”.
وأضاف: “أن مطار الناصرية يعد معلماً من معالم القطاع المدني وسوف يخدم المناطق الجنوبية بشكل خاص والعراق بشكل عام”، مؤكداً أن ” انشاء المطار ضمن المعايير الدولية والمتطلبات التي تطالب بها المنظمة الدولية والطيران المدني”.
بدوره، أوضح المشرف العام على مطار الناصرية سعدي الربيعي أن ” مطار الناصرية الدولي سيكون بمواصفات عالمية وتصنيفه من المطارات المتطورة التي تستقبل الطائرات الحديثة والمتوسطة الحجم والكبيرة”.
وأشار الى أن “المطار سيتكون من صالة مسافرين ومدرجين، لذلك صنف من المطارات العالمية”، مبيناً أن “المطار سيحتوي على فندق  بمئة غرفة خمسة نجوم، كذلك سيتضمن وكراً للشحن الجوي والمخطط لهذا المطار أن يكون نقطة انطلاق للشحن الجوي لكافة المطارات العراقية”.
وأوضح الربيعي أن “مدة إنجاز المشروع حوالي ثلاث سنوات ،وكلفته الموقّع عليها في العقد 367 مليون دولار، كما أنه يستوعب أيادي عاملة لا تقل عن ثلاثة آلاف منتسب”.
وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، يوم الثلاثاء الماضي، عن التوقيع على مشروع إعادة تأهيل مطار الناصرية الدولي.
وقال المكتب في بيان “جرت في القصر الحكومي مراسيم توقيع العقد المبرم بين الحكومة العراقية والحكومة الصينية لإعادة تأهيل وانشاء مطار الناصرية الدولي”، مبيناً أن “ذلك تم بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي”.
وأضاف أن “العقد وقعه عن الحكومة العراقية رئيس سلطة الطيران المدني نائل سعد، فيما وقع عن الجانب الصيني مدير الشركة العامة الصينية للهندسة الانشائية جين كيو”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: