لمواجهة التغيرات المناخية. وزير الموارد المائية يفتتح مشروع الحسينية للري المفلق في كربلاء المقدسة وبمساحة ١٠ الآف دونم كمرحلة اولى

المستقبل / بغداد

أفتتح السيد وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني مشروع أستصلاح أراضي الحسينية وبمساحة 10,000 دونم وبأستخدام الأنابيب البلاستيكية غير المضغوطة والمنهولات وصمامات التحكم ضمن المرحلة الأولى واستصلاح مساحة 1000 دونم بشبكة مبازل مغطاة ومحطة ضخ وبتصريف 65لتر/ثا .
وأكد السيد الوزير خلال الأفتتاح أن الوزارة ماضية بالتحول من الري المفتوح إلى الري المغلق في عموم المحافظات من أجل الحفاظ على الثروة المائية وضمان الاستخدام الأمثل لها وتقليل الضائعات المائية وزيادة غلة الدونم الواحد ورفع كفاءة الأرواء في تلك المناطق من المحافظة، وان ملاكات الوزارة نفذت مجموعة من المشاريع الريادية في عدة محافظات
كما استمع إلى أهم المشاكل والمعوقات موعزا بإيجار الحلول السريعة لها .
موجها ا الوزير بالمباشرة بالمرحلة الثانية بالمشروع الذي يخدم اراضي زراعية تقدر ب١٨ الف دونم ومشيدا الحمداني بملاكات الوزارة العاملة في المشروع .
ومضيفا سيادته ان هذه المشاريع ضمن إجراءات الوزارة لمواجهة التغيرات المناخية كونها تؤمن التوزيعات العادلة المياه.وعدم التجاوز على الحصص المائية
هذا وحضر الأفتتاح الوكيل الأداري للوزارة السيد رائد عبد زيد الجشعمي والسيد المستشار الفني وعدد من السادة المدراء العامين ومعاوني مدراء عامي شركة العراق ومدراء تشكيلات الوزارة العاملين في المحافظة.
حيث تم تنفيذ المشروع من قبل شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري وبأشراف الهيأة العامة لمشاريع الري والأستصلاح إحدى تشكيلات الوزارة.
إذ تضمن العمل إنشاء ٩ قنوات موزعة ٣ منها إنبوبية مغلقة و٦ مبطنة مفتوحة إضافة إلى تنفيذ القنوات المغذية والمتفرعة منها بعدد ٤٥ قناة مغذية على شكل أنابيب PVC مضغوطة وصمامات تحكم بحدود ٥٥٠ صمام وأحواض تهدئة وترسيب وبطول كلي لمشروع ٨.٥ كم ضمن المرحلة الأولى.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: