محافظ البصرة يعلن وصول خطة تدارك موسم الامطار لمراحلها الاخيرة


البصرة/ امجد المطوري

افاد محافظ البصرة د. ماجد النصراوي ان خطة الحكومة المحلية في البصرة لموسم الامطار والتي انطلقت منذ قرابة الشهرين وصلت الى مراحلها الأخيرة المتمثلة بتشكيل لجان خاصة لمتابعة العمل ، جاء ذلك عقب ترأسه اجتماع لخلية الأزمة الخاصة بمواجهة غرق الشوارع خلال فصل الشتاء وموسم الإمطار اليوم الاربعاء 14/10/2015 بمبنى ديوان المحافظة بمشاركة كافة مدراء الدوائر الخدمية وبحضور عدد من ممثلي المناطق التي تعاني من عدم وجود شبكات تصريف مياه الصرف الصحي والإمطار كمنطقتي القبلة وياسين خريبط .

النصراوي قال في تصريح صحفي : ان خلية الأزمة قامت بتشكيل لجنة خاصة لمنطقتي حي الحسين والجمعيات وذلك لإسناد الشركة اللبنانية المحال عليها مشروع تأهيل مجاري المنطقتين ، كونها لا تمتلك معلومات كافية عن الوضع في الشتاء موضحاً ان خلية الأزمة قامت بحفر شق بطول ( 3 كم ) حول منطقة القبلة وتجهيز المضخات والأنابيب الكافية لغرض تصريف مياه الإمطار وتجنب تجمعها في المنطقة .

 

وأضاف على الرغم من قلة التخصيصات المالية وانعدامها إلا ان اللجنة قامت بصيانة كافة الغطاسات و محطات المجاري فضلاً عن تزويد المحطات بالمولدات والخطوط الحرجة  ، مبينا ان الخلية واجهت مشكلة شراء الوقود لتلك المولدات مما تتطلب تقديم طلب الى مجلس المحافظة من اجل المصادقة على أموال لمديرية مجاري المحافظة من  تخصيصات البترو دولار.

وفيما يخص الاقضية والنواحي أشار محافظ البصرة الى انه تم تشكيل جهد هندسي خاص قوامه أكثر من 100 قلاب وحوضيات وصاروخيات وآليات أخرى تجنب تلك المناطق المشاكل التي واجهتها خلال موسم الشتاء الماضي .

من جانبه قال رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة البصرة جواد الإمارة : ان خلية الأزمة طلبت أشراك مجلس المحافظة عن طريق تخصيص مبلغ 500 مليون دينار من أموال البترو دولار لدائرة المجاري كون المبالغ المخصصة من قبل الوزارة غير كافية ، مضيفاً
ان لجنته ستقوم بتقديم طلب الى رئاسة المجلس بغية إشراك كافة الأعضاء بالإشراف على عملية الصيانة في المناطق التي تتعرض للمشاكل خلال فصل الشتاء.

الى ذلك قال النائب الأول لمحافظ البصرة المهندس محمد طاهر التميمي ان اللجان التي شكلت داخل خلية الأزمة ستشرف على عملية تنظيف وكري الأنهر والمبازل في الاقضية ونواحي ومركز محافظة البصرة ، مبيناً
ان كافة تلك اللجان ستباشر عملها خلال اليومين المقبلين لتنفيذ ما طرح في الاجتماع وعلى مستوى البلدية فستباشر اعتبارا من يوم غد بترقيع كافة شوارع مركز المحافظة وطمر الحفر لتجنب تكدس المياه خلال موسم الأمطار.

من جهته قال مدير بلدية البصرة نصرت لعيبي : ان دائرته باشرت منذ شهر حزيران الماضي بكري الأنهر وتنظيف المبازل في المناطق غير المخدومة كمنطقة الطوبة والنخيلة وحي الحسين والقبلة والأحرار مشيراً الى ان دائرته ستقوم بتشكيل فريق طوارئ لمواجهة أي مشاكل متوقعة خلال موسم الإمطار المقبل .

%d مدونون معجبون بهذه: