مركز DNA بجامعة بابل يقيم ندوة عن مخاطر المخدرات

المستقبل / بابل


أقام مركز أبحاث الحمض النووي في جامعة بابل ندوة علمية بعنوان المخدرات خطر يهدد الفرد والمجتمع، بحضور الباحثين والمهتمين .
وأكدت الدكتورة لبنى البياتي مدير المركز إن الغرض من الندوة هو التوعية بمخاطر هذه الآفة التي بدأت بالتفاقم بين أوساط المجتمع والتعريف بمدى تأثيراتها السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع .

وتضمنت الندوة محورين الأول عن الأسباب والعوامل التي تقود الفرد للتعاطي قدمه الدكتور نشوان مجيد مبينا المفهوم الاجتماعي للمخدرات وطرق التعاطي والأسباب التي تؤدي بالفرد للإدمان ومنها ضعف التفكك الأسري وقلة الوازع الديني والضغوط النفسية ومنها القساوة على الأطفال وضغط الأسرة على الطفل.
فيما قدم المحور الثاني الدكتور حسن بيعي تطرق فيه إلى مشاكل التعاطي والإدمان والآثار النفسية والسلوكية على المدمنين معرفا الإدمان بأنه مجموعة الظواهر النفسية والفسلجية التي تنشأ عن الاستخدام غير المبرر والمتكرر لمواد ذات التأثير النفسي ومنها مجموعة العقاقير المنبهة والمهدئة والعقاقير المثيرة.
مضيفاً أن هناك عوامل وراثية البيوكيميائية تؤدي للإدمان بالإضافة الى تدني المستوى العلمي وتأثير البيئة على الفرد أي أصدقاء السوء لفئة الشباب التي باتت نسبة التعاطي تتزايد بينهم.
وأكد الدكتور بيعي على ضرورة تكاتف الجهود للحد من انتشار هذه الظاهرة بين فئات المجتمع، لما لها من تأثيرات صحية واجتماعية ونفسية واقتصادية سلبية .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: