الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ترفع راية الهدى في جامع خطوة الإمام علي ( عليه السلام) في محافظة البصرة كجزء من الاحتفاء بأسبوع الولاية الأغر

النجف/فراس الكرباسي

بادرت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بإطلاق الفعالية الثانية للاحتفاء بأسبوع الولاية وعيد الغدير الأغر برفع راية المولى أمير المؤمنين (عليه السلام) في جامعة خطوة الإمام علي ( عليه السلام) التاريخي في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، وذلك بعد البدء بأولى الخطوات برفع راية الهدى في باحة رئاسة جامعة الكوفة في النجف الاشرف.
وأقيمت فعالية الاحتفال برعاية وفد رسمي من العتبة العلوية المقدسة ضم عضو مجلس الإدارة المشرف على قسمي الإعلام والعلاقات العامة السيد عيسى الخرسان ممثلا عن سماحة الأمين العام للعتبة المقدسة السيد نزار حبل المتين، يرافقه رئيس قسم العلاقات العامة الأستاذ زيد العكايشي وممثلين عن أقسام الشؤون الدينية والإعلام بالتعاون مع ادارة مسجد خطوة الامام علي ( عليه السلام) ، حيث أفيمت فعاليات الاحتفال في الباحة الرئيسية للجامع ، بحضور جمع غفير من رجال الدين وممثلي مكاتب المرجعيات الدينية ، ورئيس مجلس محافظة البصرة، ومدير الوقف الشيعي، ومسؤول أحد مساجد الإخوة السُّنة في المحافظة، ومسؤول مسجد الخطوة في البصرة ، وجمع غفير من المؤمنين والموالين.

وقد بدأ الاحتفال بقراءة آي من الذكر الحكيم تلاها قارئ دار القرآن الكريم في العتبة المقدسة السيد حسين الحكيم ، ثم أناشيد ولائية وقصائد شعرية لفرقة المرتضى الانشادية ، بعد ذلك كانت كلمة الأمانة العامة للعتبة المقدسة وقد ألقاها عضو مجلس الادارة السيد عيسى الخرسان .

ورحّب السيد الخرسان في كلمته بالحضور الكريم مبتهلا الله تعالى لهم بقبول الأعمال والسداد ، مقدما نبذة وشواهد ووقائع قرآنية عقائدية تاريخية عن واقعة الغدير الأغر.

وقال : إننا لمأمورون بالتعيُّد في يوم الغدير والاجتماع وتبادل التهاني والبشائر تعظيما وتجديدا لتلك الواقعة العظيمة في تاريخ الانسانية .

وأشار : جئناكم بإسم العتبة العلوية المقدسة نحمل عبق النجف الأشرف المعطر بأريج الولاية المفعم بالحب والولاء ليعانق شذى البصرة الممزوج بالحب العلوي المتوج بالعشق الحسيني لتزداد القلوب التحاماً تحت راية الهدى ، راية سيد الأوصياء (عليه السلام)متدرعين بعزم المرجعية العليا للسير نحو عراق يسوده الأمن وتحقيق كل القيم الإسلامية.

وتابع : يا أهل البصرة الكرام حيث الأصالة والمجد والمحبة والسمو وحب آل محمد المطبوع في هذه القلوب المؤمنة التي لها المواقف المشهودة على مر الأيام والتي منها الاستجابة المحمودة لفتوى المرجعية العليا حيث كانت البصرة من المدن السباقة الى ميادين الشرف والجهاد والتضحية لنيل شرف الشهادة دفاعاً عن العراق ومقدساته.

وختم السيد الخرسان كلمته بتقديم الشكر لأهالي البصرة الكرام مثمنا احتضان إدارة مسجد الخطوة للاحتفالية ورفع راية الهدى في باحة المسجد المبارك متمنيا لهم كل التوفيق والسداد ومؤكدا لهم بوجود خطوات تعاون ولقاءات مثمرة في المستقبل القريب.

من جانبه قال مسؤول العلاقات في العتبة المقدسة الأستاذ زيد العكايشي ” إن المبادرة التي قامت بها العتبة العلوية المقدسة المتضمنة رفع راية الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) هي عملية تصدير لعيد الغدير الأغر والاحتفاء والاحتفال به في محافظات العراق كافة ، والمبادرة تشمل رفع راية الهدى في ثمان محافظات من الوسط والجنوب وبدأنا من النجف الاشرف ومن رئاسة جامعة الكوفة تحديدا لتمثل الانطلاقة للفعاليات”.

وأضاف” توجهنا إلى البصرة وتم اختيار مسجد الخطوة وتم رفع راية الهدى بحفل كبير حضره جمع غفير من المسؤولين وممثلي مراجع الدين العظام ورجال الحوزة العلمية والمسؤولين وجمع غفير من أبناء المحافظة . وقد تضمن الحفل فرقة المرتضى للإنشاد العلوي ، ثم كلمة الأمانة العامة التي ألقاها السيد عيسى الخرسان ثم كانت كلمة لأحد أئمة مساجد الإخوة السنّة الشيخ جمال الدوسري بعدها كلمة ممثل المرجعية في المحافظة الشيخ محمد فلك وقد ألقاها نيابة عنه الشيخ قاسم المطوري ثم كلمة لمدير الوقف الشيعي ماهر دواس عبد الله الفرطوسي، واختمت الاحتفالية بتوزيع الدروع على المحتفلين وأصحاب الهيئات والمواكب الحسينية في المحافظة”.

وقال ماهر دواس عبد الله الفرطوسي مدير الوقف الشيعي في البصرة ” ان مبادرة العتبة العلوية تعد مبادرة جميلة وقد كسبت مكسبا ثانيا برفعة راية أمير المؤمنين ( عليه السلام)، اضافة الى المكاتب السابقة للعتبات المقدسة وقد شكرنا للتعاون والتنسيق والضيافة و آمل ان تكون المبادرة خطوة أولى تتبعها خطوات أخرى”.

من جانبه قال مسؤول شعبة المؤسسات الخيرية والدينية ومدير إدارة مسجد الخطوة الحاج نشأت عباس “نشكر العتبة العلوية المقدسة لهذه المبادرة التي خصت بها محافظة البصرة كأول محافظة ترفع فيها راية أمير المؤمنين بمناسبة عيد الله الأكبر ونشكر تعاون العتبة وجامع الخطوة هو جامع لأمير المؤمنين( عليه السلام) وهو ثالث جامع في الإسلام ومبادرة العتبة المقدسة برفع راية المولى أمير المؤمنين فيه تعني الكثير الكثير لاهالي المحافظة”.