الامم المتحدة تعد التوغل التركي خرقا لسيادة العراق

المستقبل/ دنيا الجبوري

عدت الأمم المُتحِدة التوغل التركي في العراق خرقاً للسيادة ، مؤكدا انها ستبذل كلَّ الجهود في إطار دعم وحدة وسيادة العراق، ومنع أيِّ انتهاك خارجيٍّ لأراضيه. وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم ان ” وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفري استقبل بمبنى الوزارة ببغداد مُمثـِّل الأمين العامِّ للأمم المُتحِدة يان كوبيتش ، وجرى خلال اللقاء استعراض مُجمَل التطوُّرات الأمنيّة، والسياسيّة، والحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، ودخول القوات التركيّة للأراضي العراقيّة”.

وأكـَّد الوزير بحسب البيان على” حقِّ العراق باللجوء لمجلس الأمن الدوليِّ، والمطالبة بانسحاب القوات التركيّة من الأراضي العراقيّة، مُشدِّداً على أهمّية أن تأخذ الأمم المُتحِدة دورها في الحفاظ على وحدة، وسيادة العراق، ومنع أيِّ تدخـُّل خارجيّ”.

واشار الى ان ” العراق يؤكد خلال المُؤتمَرات الدوليّة على ضرورة توفير الدعم العسكريِّ، والأمنيِّ، والخدميِّ، والإنسانيِّ في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة بشرطِ أن يتمَّ ذلك بموافقة الحكومة العراقيّة”.

من جانبه أكـَّد يان كوبيتش أنَّ ” الأمم المُتحِدة تعدُّ ما قامت به تركيا خرقاً للسيادة” ، مُشيراً إلى أنَّه ” بحث هذه المُشكِلة مع السفير التركيِّ في بغداد، وأبلغه بضرورة حلِّ هذه المسألة مع الجانب العراقيّ” ، مُوضِحاً أنَّ ” الأمم المتحدة ستبذل كلَّ الجهود في إطار دعم وحدة، وسيادة العراق، ومنع أيِّ انتهاك خارجيٍّ لأراضيه”.

ورفضت المرجعية الدينية العليا التوغل التركي في الأراضي العراقية، فيما دعت الحكومة الى حماية سيادة العراق وعدم التسامح مع اي طرف يتجاوز عليها مهما كانت الدواعي والمبررات.

وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء المقدسة السيد احمد الصافي في خطبة صلاة الجمعة اليوم ان”من المعروف ان هنالك قوانين ومواثيق دولية تنظم العلاقة بين الدول واحترام سيادة كل دولة وعدم التجاوز على اراضيها هو من اوضح ما تنص عليه القوانين والمواثيق الدولية وليس لأي دولة ارسال جنودها الى اراضي دولة اخرى بذريعة مساندتها في محاربة الارهاب مالم يتم الاتفاق على ذلك بين حكومتي البلدين بشكل واضح وصريح”.
واضاف” المطلوب من دول جوار العراق بل من جميع الدول ان تحترم سيادة العراق وتمتنع ارسال قواتها الى الارض العراقية من دون موافقة الحكومة المركزية ووفقا للقوانين النافذة في البلد”.

وكان وفد تركي برئاسة فريدون اوغلو وكيل الخارجية التركية وهاكان فيدان رئيس جهاز المخابرات التركي والوفد المرافق قام بزيارة العراق امس للتوصل الى حل للازمة الحالية .

واعرب الجانب التركي بحسب بيان لرئيس الوزراء حيدر العبادي عن ” التزام تركيا باحترام سيادة العراق ووحدة اراضيه والوقوف مع العراق في محاربة ارهاب داعش وقد تم ابلاغ الوفد التركي بان حل الازمة ينحصر بانسحاب القوات التركية الكامل من الاراضي العراقية وهذا سيفسح المجال لعلاقات ايجابية والتنسيق والتعاون بين البلدين الجارين في المجالات المختلفة”.

يشار الى ان قوات تركية دختل الى الاراضي العراقية منذ الخميس من الاسبوع الماضي مما لقى رفضا رسميا وشعبيا لهذا الدخول الذي عد بانه خرق للسيادة العراقية وطالبوا تركيا بسحب هذه القوات سريعا .