العمل تدعو الى حماية الاطفال والحد من استغلالهم من قبل العناصر الارهابية

المستقبل/ ذكرى الموسوي

دعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المجتمع الدولي الى حث الدول على وضع التدابير اللازمة التي تساهم في حماية الاطفال والحد من استغلالهم من
قبل العناصر الارهابية .

وقال وزير العمل محمد شياع السوداني ان الوزارة قدمت جملة مقترحات في مجال تعزيز قدراتها للحد من التحريض على الارهاب والقضاء عليه ، لافتا الى ان هذه المقترحات سيتم رفعها الى مجلس الامن الدولي بناء على زيارة المدير التنفيذي للجنة مكافحة الارهاب الى العراق .

واضاف ان الوزارة اكدت ضرورة مطالبة مجلس الامن الدولي بحض جميع الدول على وضع التدابير اللازمة لحماية الاطفال ومنع استغلالهم من قبل المجاميع الارهابية بعد ماقامت به عصابات داعش الارهابية من عمليات تجنيد للاطفال في العراق وجرائم ضد الانسانية.

واوضح السوداني ان الوزارة حثت المجتمع الدولي على بذل المزيد من الجهود للتصدي للارهاب وتجفيف منابعه لقطع الامدادات المالية واللوجستية عن العصابات الارهابية وتكثيف الجانب الاعلامي والحملات الدعائية وعقد المؤتمرات العالمية حول مواضيع (ارهاب النساء وتجنيد الاطفال والنساء في العمليات الارهابية) .

واشار الى ان المقترحات التي تقدمت بها الوزارة تتضمن دعم البرامج الهادفة في مجال الحد من تفشي الفقر والبطالة التي تمثل احد دوافع ومبررات الانخراط في العصابات الارهابية وممارسة الانتهاكات اللا انسانية المخلة بحقوق الانسان من خلال التأهيل والتدريب المهني وايجاد فرص العمل اللائقة وتقديم الخدمات الضرورية لضحايا الارهاب .

وبين وزير العمل مبيناً رهابية وتأهيلهم اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا لاعادة دمجهم بالمجتمع ، فضلا عن دعم جهودها في اقامة ورش تثقيفية حول الحد من ظاهرة التحريض على الارهاب والعنف لموظفي الوزارة كافة ، لافتا الى ان الوزارة اكدت اهمية الدعم الدولي للدبلوماسية العراقية للحد من التدخل بالامور الداخلية للبلاد .