خلال مؤتمر مشترك بين التجارة والصناعة وزير التجارة … تأمين مفردات البطاقة التموينية من المنتج الوطني وزمن استيراد السكر انتهى الى غير رجعة

المستقبل/ رنا العجيلي

اكد وزير التجارة المهندس محمد شياع السوداني بأن لدى الوزارة خطوات جادة وعملية بتأمين مفردات الحصة التموينية من المنتج الوطني وان زمن استيراد السكر انتهى كون المنتجات المستوردة تتطلب توفير اموال طائلة من العملة الصعبة وان توجه الحكومة واضح لدعم المنتج الوطني .

مشيراً الى ان الصناعة والتجارة تعملان على وضع الخطوات الاولى لتأمين احتياجات البطاقة التموينية من منتجات وزارة الصناعة من مادة الزيت والمواد الاخرى وخطوات مشتركة وتفصيلة حول كل المنتجات والية التعاقد والتفاصيل الاخرى التي تخدم عمل كلا الوزارتين .

لافتاً ان الوزارة كذلك تدعم القطاع الخاص باعتباره الشريك في تنمية الاقتصاد العراقي .

وعن المبالغ التعويضية قال السوداني ان مبالغ التعويضات لمفردات البطاقة التموينية غير المسلمة خاضعة لقرار مجلس الوزراء هو الذي يقرر صرف هذه المبالغ في حال عدم تجهيز اي مفردة من البطاقة التموينية و ان المبالغ يتم احتسابها من قبل الشركات المختصة ويتم صرفها وفق الية معتمدة في الوزارة .

من جانبه اكد وزير الصناعة المهندس محمد صاحب الدراجي على التشاور بفتح منافذ تسويقية في الاسواق المركزية بالاضافة الى اعادة تأهيل معامل وزارة الصناعة من قبل الوزارتين واعادة تأهيل بناية التصنيع العسكري في معرض بغداد الدولي ليكون معرضاً دائما لتسويق منتجاتنا الوطنية بالاضافة الى السعي لتأمين بعض الاحتياجات للبطاقة التموينية كخطوة اولى .

مبيناً ان تلك المشاريع ستكون واعدة بعد تأهيل المعامل والمصانع لانتاج المنتج الوطني ليضاهي المنتج الاجنبي .

من جانبه اكد كاظم الحسني المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ان الحكومة تدعم القطاعين الخاص والعام وتفعيل التعرفة الكمركية هي لتوفير الحماية للمنتج الوطني سواء الصناعي او الزراعي لتغطية الحاجة المحلية الكلية او الجزئية سواء من القطاع العام او الخاص