محافظ ذي قار يعلن عن اتفاق لتشكيل لجنة من وزارة الدفاع والنقل لاستكمال الاجراءات النهائية لاطلاق العمل في مطار ذي قار المدني

 

الناصريه/نرجس الخياط

 

اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري عن اتفاق بين ادارة المحافظة والوزارات المعنية على تشكيل لجنة خاصة من وزارتي الدفاع والنقل لاستكمال الاجراءات النهائية لاطلاق العمل بمطار ذي قار المدني.

واوضح الناصري على هامش لقاءه ونائبه الاول عادل الدخيلي وزير الدفاع خالد العبيدي وقائد عمليات الرافدين الفريق الركن جميل الشمري وقيادة القوة الجوية بمقر وزارة الدفاع ان ” ادارة المحافظة تواصل اللقاءات والعمل مع الوزارات المعنية لاستكمال الاجراءات النهائية لانشاء مطار ذي قار المدني “. واشار الناصري الى ان الايام القليلة المقبلة سوف تشهد تشكيل لجنة خاصة من وزارة الدفاع والقوة الجوية ووزارة النقل لاستكمال الاجراءات النهائية لاطلاق العمل بمشروع المطار المدني . ورجح محافظ ذي قار ان تستكمل البنى التحتية لمطار ذي قار المدني في المستقبل القريب بالتعاون بين ادارة المحافظة ووزارة النقل.

واكد الناصري اهمية مطار ذي قار الاقتصادية للمحافظة بما يوفره من موارد مالية وخدمات في مجال النقل الجوي وتامين المزيد من فرص العمل للعاطلين. وفي ذات السياق اشار محافظ ذي قار الى ان اللقاء مع وزير الدفاع تدارس ايضا الوضع الامني في محافظة ذي قار بحضور قائد عمليات الرافدين الفريق الركن جميل الشمري ، وان اللقاء اسفر عن استحصال الموافقات المطلوبة لتحقيق المتطلبات الامنية التي من شانها تعزيز الوضع الامني في المحافظة وتحافظ على الامن والاستقرار.

وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الثلاثاء الـ 16 ايلول 2014 عن تشكيل فرق عمل للمباشرة بتوفير المتطلبات الفنية لإنجاز مشروع مطار ذي قار المدني تمهيدا لتشغيله في المرحلة المقبلة. وكان مجلس الأمن الوطني العراقي، وافق يوم الاثنين 6 نيسان 2015، على تحويل عمل المطارات في جميع أنحاء العراق الى التشغيل المشترك،

وفيما أكدت وزارة النقل أنها ستبدأ بتهيئة ثلاثة مدارج عسكرية لاستقبال الرحلات المدنية، بيّنت أن هذه المشاريع ستكون عبر الاستثمار حصراً. يذكر أن محافظة ذي قار مركزها مدينة الناصرية ( 350 كم جنوب بغداد ) قد أعلنت فى الـ(الخامس من مارس 2012) عن الحصول على موافقة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على الاستخدام المشترك لقاعدة الإمام على الجوية، مشيرة إلى أن المساحة المقترحة لإنشاء المطار المدني ضمن القاعدة المذكورة تقدر بنحو 20 ألف متر مربع.