(هيأة المنافذ الحدودية تعقد اجتماع مهم لتطوير عملها )

المستقبل / بغداد

ترأس السيد رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء الدكتور عمر عدنان الوائلي اجتماع مهم لمدراء المنافذ الحدودية بحضور المدراء العامين والذي عقد في مقر الهيأة بتاريخ 2022/5/12 .

تم تقييم عمل المنافذ الحدودية للوقوف على أهم المنجزات المتحققة والتأكيد على الاستمرار والحفاظ عليها والارتقاء بها نحو الأفضل، وكذلك تم تحديد المعوقات والأخطاء التي واجهت سير الإجراءات من أجل وضع الحلول اللازمة لمعالجتها وضمان عدم تكرارها ٬ في كافة المنافذ (البرية والبحرية والجوية) ومن أهم النقاط التي ركز عليها الوائلي.

١- مكافحة التهريب بكافة أشكاله من خلال مضاعفة عمليات الرقابة والتدقيق على كافة السلع والبضائع الصادرة والوارة إلى البلد وكذلك تفتيش المسافرين وحقائبهم سواء القادمين اوالمغادرين أرض البلد لمنع مرور أي مواد ممنوعة من خلال اتباع طريق نوعيه لتقويض والقضاء على كل فعل مخالف للقانون.

٢-تدقيق شهادة المنشأ وإجازة الاستيراد ووثائق الفحص المسبق والتسلسلات الحدودية والمنفيست البحري والبري والمواد المعفاة إلكترونيا لمنع عمليات التزوير أو التحريف بالأوراق الرسمية.

٣-التأكيد على المراكز الكمركيه والشركة العامة لموانئ العراق بسحب كافة الحاويات المتكدسة في الموانئ البحرية وحسب ما نص عليه قانون الكمارك.

٤-قيام مدراء المنافذ الحدودية بالتنسيق والتكامل مع المحافظات فيما يخص تطوير المنافذ وإعمارها وتلبية متطلباتها من الإيرادات المتحققة.

٥-تقييم العاملين وإجراء التدوير الوظيفي حسب توجيه السيد رئيس الوزراء المحترم .

٦-ضرورة حسم الإجراءات القانونية للمخالفات المضبوطة ومتابعتها بعد إحالتها للقضاء لضمان محاسبة المقصرين. 

٧- ضبط وإحالة المخالفات والمخالفين للقضاء وإنزال أقصى العقوبات لردع كل من يستغل منصبه الوظيفي بأعمال مخالفة للقانون.

٨-التنسيق وتبادل المعلومات مع الدوائر العاملة في المنفذ الحدودي وفتح قنوات تواصل رسمية لمنع مرور أي عمليات تهريب أو تلاعب بالمال العام.

٩- التأكيد على قيام مدراء المنافذ والمعاونيين بالعمل الميداني والقيام بعمليات تدقيق نوعيه ومفاجئة لضمان تطبيق القانون أصوليا وحسب الضوابط.

١٠-التأكيد على التدقيق الإلكتروني وتقاطع البيانات للوصولات الكمركيه والضريبية وكتب الإعفاءات للبضائع ومطابقة شهادات المنشأ والفواتير والتسلسلات الحدودية .

١١- التأكيد على التعاون في مجال الأمن والمعلومات الاستخبارية ومتابعة دخول وخروج العجلات السياحية ومتابعة عمل مفارز k9 وجهاز السونار.

وفي نهاية الاجتماع تم شحذ الهمم وتحفيز كافة المدراء والمعاونيين لبذل أقصى الجهود وأخلصها لخدمة بلدنا العزيز.

هيأة المنافذ الحدودية
12 أيار 2022

اترك تعليقاً