الفِكر العَميل والفِكر المُوَجَّه

بقلم – آسيا الساكري

نَتحدَّث عادة عن فَشَلِ المَنظُومات التَّعليمية في جُلِّ البلدان العَرَبِيَّة ،ونَستَنتِجُ إِجمالا أنَّه هناك فرقٌ واضِحٌ بين َ ما يَحْمِلُهُ صاحب الشَّهادَةِ العليا من قْيَمٍ فِكرِيَّة ٍ وأَخلاقِيَّةٍ وبين سُلُوكِيَاتِه ! والحَقِيقة أن مُجرّد الإستنتاج مُحَرِّضٌ على تَأمُّلِِ المَسألَةِ باكثر عمق ؛عندما نَصْطَدِمُ برأي خَاطِيء حتَّى لا أَقُول رَأي جَاهِل ، فإنَّ أوَّلِِ رَدّّاتِ فِعْلِنَا تَكون مُحَاولَةِ مَعْرِفةِ المستوى التَّعليمي لِمُخَاطِبَنَا ،

رَدّةِ فِعلٍ حينية ومُبَرَّرة لأنّنا قد إِستبطنَّا هذا الرّبط وسَلِّمنَا بمَدى نَجَاعَتِهِ غير أن الواقع يجبرنا جبرًا على مغادرة الفرضيات التسليمية لاننا وببساطة تُجَاه ظاهرة فريدة من نوعها أكاد أقول أنّها ظاهرة خاصة بنا (un caractère spécifique et non spéciale )هذه الظاهرة تجعل من المهندس والطبيب والمحامي والاستاذ الجامعي …يفكر في ما يُظهِره من فِكر كأي فردٍ عادي لم يُسمحُ له لاسباب إجتماعية او سياسية او اقتصادية بالتمكن من شهادة علمية ! وأقول هنا لَم يُسمح عُنوة!

هذه الظاهرة واسِعة الاِنتشارتُدَلِّلُ بوضوحٍ أننا وصلنا الى مرحلةِ تدْجِين الفِكر العَميل ، فالأنظِمة المُستفيدة ، لم تَعد تكتفي بعمليات التجهيل الجماعي وعمليات تكوين القطعان الفكرية المتناحرة (Opposantes et opposés ) بل أنهابصدد القيام بعملية نوعية لتطوير هذا الكائن ، وعملية استنساخ الافراد للخروج لنا بنوع جديد وهو العميل الفكري الذي هو عميلٌ مُتعلِّم ومثقف ولكنه يدافع عن الفكر الاستبدادي ،

الفكر التقطيعي ، الفكر الهدَّام .. مستعملا في ذلك الدين والعرف والعادة ومعتمدا في هذه المرة على وسائل متطورة أوَّلها شهادته العلمية ! نعم الشهادة العلميةسِلاحٌ جيّدٌ لبث الجهل والتعصب والتكفير وكل انواع الامراض الاجتماعيةالتي ستضمن استمراروقوع بلداننا تحت الاستعمار اللامرئي الذي نعيشه.ولكن لنا أن نتساءل وما فائدة هذا العميل المفكر ؟

ما ذا سيجني من دوره هذا ؟لاننانعرف أن هذا النوع من البشرنَفْعِيٌّ بالطبع ، الفائدة أن هذا الخطاب الرجعي الذي يتبناه يحقّقُ له منفعة مباشرة، الطغيان سوف يمكنه من الذوبان في الكتلة الفاسدة ، اللاَّعدل سوف يمكنه من السيطرة على الافراد في محيطه ، الخوف سوف يمكنه من الاستبداد…وبذلك فالعدو الحقيقي للأسف الذي وجب لنا التصدي له هو هذا الفكر العميل وليس هذا الفكر الموجه لان حامل الفكر الموجه جاهل ومعذور بجهله الى حد .

اترك تعليقاً