افتتاح مهرجان مصطفى جمال الدين الثقافي في ذي قار والحمود: الثقافة مستعدة لطباعة نتاجات المبدعين

admin2آخر تحديث : الخميس 4 أبريل 2019 - 10:33 مساءً
افتتاح مهرجان مصطفى جمال الدين الثقافي في ذي قار والحمود: الثقافة مستعدة لطباعة نتاجات المبدعين

المستقبل/ سرى العبادي

افتتح في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار اليوم الخميس 4/4/2019 فعاليات مهرجان مصطفى جمال الدين الثقافي بنسخته السابعة بحضور أكثر من 80 شاعرا وأديبا من مختلف محافظات البلاد.
وفي كلمة بافتتاح المهرجان استعرض وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود المواهب والقامات الأدبية التي يزخر بها قضاء سوق الشيوخ، وقال “ليس غريبا على هذه المدينة الجنوبية الوادعة أن تتصدى لهذه المهمة الجليلة وهي التي أكرمها الله بمواهب سنية أدبا وعلما وفقاهة وجهادا وأثرا لا ينسى في سياسة هذه البلاد”. 
وتحدث الحمود عن الشخصية الأدبية المحتفى بها في مهرجان هذا العام (الشاعر جميل ال حيدر) مبينا “جميل أن يقترن الاحتفال هذا العام في الاحتفاء بأحد رموز الثقافة والوجاهة في سوق الشيوخ وهو العالم الشاعر “جميل ال حيدر” سليل الأسرة المشهود لها بالعلم والأدب والفضل”.
وتطرق الى علاقة الشاعر آل حيدر بمدرسة النجف الاشرف وتأثره فيها مبينا “حين يحط الشاعر الجميل رحاله في مناخه الشمس ودار العلم كما يعبر هو نفسه عن النجف الاشرف وحوزتها الكريمة التي شاركه في تيممها الشاعر المبدع والأصولي المبرز مصطفى جمال الدين، فحينئذ أقول ان التوأمة تتخطى الجانب الفردي لدى الشاعرين لتشمل الجانب الأسري لأسرتي (مصطفى جمال الدين، وأسرة ال حيدر) اللتين عرفتا بالعلم والفقاهة والأدب، وتركتا أثرا يحمده العارفون بمدرسة النجف الاشرف الأدبية والعلمية.
ولفت وكيل وزارة الثقافة الى أهمية تبني الطاقات والمواهب الوطنية وإبراز دورها وإسهاماتها في المجتمع ثقافيا واجتماعيا وقال (من واجبنا كمؤسسات رسمية وغير رسمية أن نتعامل مع هذه الثروة الثقافية النادرة بروح مهنية خالصة تتجه لتوثيق النشاط الثقافي والمعرفي لهذه الشخصيات المبدعة بصرف النظر عن قناعاتنا الشخصية الفكرية وغيرها بنوع النشاط الذي تقوم به”.
وطرح الحمود مقترحات عملية لتحويل إبداعات الشخصيات الثقافية والأدبية الى نتاج عملي من بينها تخصيص جزء من المبالغ المرصودة للمهرجانات الشعرية والأدبية لطباعة كتاب يشتمل على البحوث والدراسات والنقاشات المتعلقة بهذه الشخصيات المحتفى بها.
وجدد الحمود استعداد وزارة الثقافة للمضي بتلك المقترحات مؤكدا ان “وزارة الثقافة على اتم الاستعداد لطباعة نتاجات الشخصيات الإبداعية واحتضانها في إطار معاييرها المعتمدة وفي ضوء إمكاناتها المتاحة”. 
وتضمنت فعاليات المهرجان افتتاح معرض للفن التشكيلي من نتاج مواهب أبناء سوق الشيوخ فيما عبر الحمود عن اعجابة بالذائقة الفنية والإبداعية التي لمسها في المخطوطات والرسوم التعبيرية التي أجادت بها أنامل مبدعي ذي قار، مشددا ان المدن العراقية تزخر بنماذج رفيعة من الإبداع في مجالات الفكر والأدب والفن، وان استثمار هذه المناسبات للتعريف بتراث هذه المدن يقدم خدمة جليلة للهوية الثقافية الوطنية الجامعة.

رابط مختصر
2019-04-04
admin2
error: Content is protected !!