ثقافة القليوبية تستعرض مستقبل الرواية العربية

متابعة – علاء حمدي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقليوبية مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث أقام نادي الأدب ببيت ثقافة شبين القناطر، محاضرة بعنوان “مستقبل الرواية العربية” ألقاها د. محمد اسماعيل، بدأ حديثه بأن الرواية هي شكل أدبي لا يعتمد على بناء فني ثابت، وأن كل رواية شكل وبناء أدبي خاص بها، وهناك ما يعرف بالرواية التفاعلية التي تتميز بتعدد الأصوات مع توظيف المؤثرات الصوتية، ومن أشهر من كتب الروايات التفاعليه الأديب الأردني محمد سناجله، كما أضاف سعيد الوكيل بأن تلك الانواع من الروايات سيقضي على الأنواع التقليدية المعروفة في الرواية العربية.

عقد نادي الأدب ببيت ثقافة الخانكة، أمسية ثقافية فنية بعنوان “المرأة نبض الكون”، استهلت بمحاضرة لنفس العنوان ألقاها د. عمرو ممتاز، أوضح خلالها الدور الذي تقوم به المرأة لخدمة الأسرة والمجتمع، أعقبها إلقاء مجموعة من القصائد للشعراء الحضور، ومنها قصيدة “شهرازاد” لمحمد عبيد، وقصيدة “ورقة من الخيال” لمحمد حسين، وقصيدة “تعظيم سلام” لملك هاني، ثم فقرة فنية تم خلالها تقديم مجموعة متنوعة من الأغاني ومنها “القلب يعشق كل جميل، وحياتك حبيبي، يا تمر حنة، فاكر” للفانين حسين الحلواني، ويوسف حسين، وأحمد جمال، وزياد حمادة، وعلاء رمضان.

أعد بيت ثقافة قها قراءة في كتاب “حكاية مشعلي الثورات” تأليف أحمد بهاء الدين شعبان، يتناول الكتاب دارسة تاريخ الحركة الطلابية في مصر، ودورهم التاريخي في إشعار الثورات، يتناول أجزاء من التاريخ مثل محمد علي مرورا بعلي مبارك، ثم ثورة عرابي وبداية دخول الإنجليز مصر، ثم مصطفى كامل المناضل، ثم محمد فريد، مرورا بثورتي ١٩، يوليو ٥٢، كما قدم نادي السينما بقصر ثقافة بنها عرض لفيلم تسجيلي بعنوان “قصص الأنبياء”، إلى جانب تنظيم نادي المرأة بالقصر لورشة تعليم كروشية في إطار دعم الهيئة لزيادة المهارة اليدوية لدى المرأة المصرية.

في إطار النشاط أونلاين، قدم نادي تكنولوجيا المعلومات بقصر ثقافة كفر شكر محاضرة بعنوان “تغيير إعدادات صفحة word “حجم الصفحة والهوامش وإتجاه الصفحة” لشيماء مخيمر، كما أعد بيت ثقافة الخانكة ورشة حكي لقصة “الأسد والناموسة” بصوت مروة سلامة، بينما قدم قسم المكتبات بالفرع مراجعة Review لكتاب “علاقات خطرة” تأليف د. محمد طه، بصوت رحاب عوني، ونفذ بيت ثقافة القلج ورشة تعليم عمل إسورة من الخرز تنفيذ حورية محمد.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: