أربع خطوات أمام الحكومة لتحريك الاقتصاد والسوق العراقية

اقترحت لجنة العمل النيابية، الخميس، على الحكومة أربع خطوات مهمَّة من أجل تحريك الاقتصاد والسوق العراقية من الركود الحاصل فيها.
وقال نائب رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين في مجلس النواب حسين عرب، إن “السوق العراقية تعاني من كساد منذ حزيران من العام الماضي، أضيف له الركود بسبب جائحة “كورونا” أكثر بـ 10 أضعاف مما موجود في العالم”.
وأضاف عرب، أن “نقترح أربع خطوات من أجل تحريك الاقتصاد وتتمثل بجذب الاستثمار المحلي وتحريك الكتلة النقدية الموجودة لدى المواطنين التي تقدر بـ 30 مليار دولار، إضافة الى تحريك النقد الالكتروني وتدوير النقد الداخلي”.
وتابع نائب رئيس اللجنة، أن “من شأن إدراج الحكومة تلك الخطوات ورفد السوق بها ومساعدة التجار والقطاع الخاص، القدرة على انتشال السوق من الضياع، من خلال إطلاق المنح العاجلة والسريعة للقطاع الخاص الصناعي والزراعي وتحريك سوق الاستثمار المحلي، كون المستثمر الاجنبي لم يستطع العمل في العراق في ظل الظروف الراهنة”.
وأوضح عرب أن “الكتلة النقدية الموجودة في منازل المواطنين تقدر بـ 30 مليار دولار، ويرفضون إيداعها في البنوك لقلة ثقتهم بها، وكان يجب أن تستغل تلك الأموال في تحريك السوق من خلال رفع نسبة الفائدة (على الودائع) في المصارف”.انتهى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: