إفتتاح أول فرع للمصرف العراقي للتجارة في أبو ظبي

المستقبل/ دنيا الجبوري

 

أفتتح المصرف العراقي للتجارة، [TPI] مكتبا تمثيليا في أبوظبي، ليكون بذلك أول مصرف عراقي للتمويل التجاري في دولة الإمارات، فيما تقدم بطلب للحصول على رخصة الافتتاح فرع في السعودية.
واختار المصرف الحكومي مبنى [سوق أبوظبي العالمي] لفرعه الدولي الأول خارج العراق، لما يتمتع به السوق من موقع استراتيجي في قلب المركز المالي للعاصمة الإماراتية، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات.
وسيعزز مكتب المصرف التمثيلي الجديد في أبوظبي الفرص الاستثمارية داخل العراق وبناء وترسيخ علاقات عمل وتعاون مع مؤسسات القطاعين المصرفي والمالي في الإمارات.
من جهته كشف فيصل الهيمص رئيس مجلس الإدارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمصرف أنه تم تقديم طلب للحصول على رخصة فرع في السعودية.
وقال الهيمص إن المصرف نال موافقة شفهية من مؤسسة النقد العربي السعودي [البنك المركزي]، وفق وكالة رويترز.
وكان [المصرف العراقي للتجارة] تأسس في 2003، بهدف المساعدة في إعادة إعمار العراق، عبر تسهيل التجارة الدولية وذلك بعد انتهاء برنامج “النفط مقابل الغذاء” التابع للأمم المتحدة خلال فترة الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق خلال الفترة [1990-2003].
وبلغ إجمالي أصول المصرف بنهاية العام الماضي، 19.7 مليار دولار، في حين وصل صافي أرباحه إلى 453.9 مليون دولار، ويمتلك البنك 25 فرعا تتوزع في معظم أنحاء العراق.

اترك تعليقاً