الجبوري ونظيره الأمريكي يبحثان دعم العراق لمواجهة التحديات

المستقبل/ نسرين الدليمي 

 

بحث رئيس مجلس النواب سليم الجبوري – الذي يزور واشنطن حاليا- مع رئيس مجلس النواب الامريكي بول رايان الاوضاع الامنية والسياسية في العراق والمنطقة، وسبل ايجاد رؤية موحدة بين العراق والولايات المتحدة الامريكية حول التحديات المشتركة واهمها مكافحة الارهاب.
وأكد الجبوري خلال اللقاء الذي جرى أمس بحسب بيان لمكتبه وتلقت وكالة اخبار المستقبل نسخة منه ان “العراق يوشك على اعلان النصر النهائي على داعش وطي اخر صفحة من صفحاته بعد استكمال تحرير المناطق الغربية، وقد كان لسكان المناطق المحررة دورا كبيرا في مساندة القوات المحررة من خلال التعاون الاستخباري والانخراط في حمل السلاح كقوات محلية ساندة”.
واضاف “اننا في العراق ندرك بوضوح حجم التحدي الذي سيواجهنا في المرحلة القادمة والمتلخص بمهمتي التنمية والتعايش وما ينطوي عليها هذان العنوانان من تفاصيل لمشروع الاصلاح والنهضة الحقيقي الذي ينبغي على العراقيين تبنيه كما انه بحاجة ماسة الى الدعم الدولي وفِي المقدمة الولايات المتحدة الامريكية التي بقيت صديقا مهما للعراق طوال الفترات السابقة ومساعدا استثنائيا في مواجهة التحديات الكبيرة التي واجهت العراقيين طوال الـ 14 سنة الماضية وفِي مقدمة هذه التحديات الارهاب”. 
‏‎واوضح رئيس مجلس النواب انه “بعد الانتصار الكبير الذي حققته قواتنا الامنية بكافة صنوفها على داعش الارهابي فاننا نتجه صوب التحدي الاكبر والمتمثل باعادة اعمار المناطق المحررة واعادة النازحين اليها وهذا يستدعي منا وضع الخطط لاعادتهم وايضا مساعدة الدول الصديقة والمحبة للعراق”.
واتفق الجانبان على “أهمية استمرار التعاون بين البلدين على المستوى البرلماني وكافة المستويات الاخرى من اجل تحقيق الاهداف والمصالح المشتركة”.
من جانبه اكد رئيس مجلس النواب الامريكي ان بلاده داعمة اساسية للعراق وان العلاقات بين البلدين في احسن مراحلها، مؤكدا ان العراق بذل جهودا كبيرة في مواجهة الارهاب وتمكن من دحره على الارض في وقت قياسي، ولابد من استمرار الدعم له لتجاوز هذه التحديات خصوصا على الدعم الانساني والاغاثي واعمار المناطق المحررة”.

اترك تعليقاً