باحث بجامعة بابل يعتمد المحار المحلي لتصنيع مواد إنشائية ذات خصائص ميكانيكية عالية

المستقبل / بابل


تمكن الباحث في كلية الهندسة بجامعة بابل عماد عبد الحسين نعمة من اعتماد مسحوق المحار المحلي لانتاج وتصنيع مواد انشائية ذات خصائص ميكانيكية عالية كمادة مالئة للجسيمات المدمجة في المصفوفة البوليمرية لتصنيع المركبات المقواة بالجسيمات ،والجسيمات الهجينة.
وبين الباحث لدى مناقشة رسالته الموسومة “تقييم الاداء الثابت والديناميكي لراتنج البوليستر المقوى بالالياف الزجاجية المملوء بمركبات هجينة من مسحوق صدفي المحار” ، ان الاهتمامات البيئية اصبحت في الوقت الحاضر اكثر أهمية مع تزايد الطلب على إنتاج وتصنيع المواد الإنشائية ذات الخصائص الميكانيكية العالية .
مشيرا الى ان المواد المركبة ساهمت في جزء من التلوث العالمي الذي لايمكن تجاهله ،ولهذا يعد استخدام مواد طبيعية وفيرة ومستدامة وصديقة للبيئة مثل “مسحوق المحار” كمواد حشو في المركبات احد الحلول المتاحة لتقليل تكلفة الإنتاج النهائية وتقليل التلوث.
مبينا ان الدراسة توصلت الى ان دمج محتوى” CSP ” الامثل في مصفوفة البوليستر ومركبات الزجاج الإلكتروني المنسوجة ادى الى تحسين صلابة وقوة تأثيرها مع تقليل مقبول في قوة الشد والانثناء .
منوها الى انه يمكن استخدام هذه المركبات في التطبيقات التي تتطلب انحرافا منخفضا أثناء التحميل وضد الصدمات مع خصائص اهتزاز محسنة بتكلفة منخفضة دون الأضرار بالبيئة .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: