براءة اختراع في جامعة بابل لتتبع الأشخاص المفقودين بتقنية ذكية

المستقبل / بابل


حصل فريق بحثي في كلية العلوم للبنات بجامعة بابل على براءة اختراع مشتركة من الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية حمل عنوان “نموذج مبتكر لطائرة مسيرة بدون طيار UAV-FTMP تلتقط إشارات الساعات والهواتف الذكية لإيجاد وتتبع الأشخاص المفقودين في بيئة محددة تعتمد مبدا تحليل البيانات بالطرق الذكية ونظام تحديد المواقع”.
وقال مدير اعلام الجامعة الدكتور نعمان الخزرجي ان براءة الاختراع هدفت لمعالجة واحدة من المشاكل الحيوية بأحدث تقنيات تداخل العلوم من خلال إيجاد وتتبع إثر الأشخاص المفقودين نتيجة تحطم الطائرات او الحراق او الانفجارات .
مضيفاً ان الفريق البحثي تمكن من ابتكار وسيلة ذكية اعتمدت التقنيات الحديثة لتقليص الوقت والجهد المبذول من قبل فرق الإنقاذ وجعل عملهم أمن وأسهل وتخفيض الكلف المادية التي تنفق على الحالات الطارئة.
موضحاً ان الفريق عمل على استثمار فكرة استخدام طائرة بدون طيار للعثور على الأشخاص المفقودين وتصميم منظومة متكاملة تعمل على تجميع البيانات وتحليلها بالاستفادة من التقاط إشارات الهواتف والساعات الذكية بالإضافة لل GPS لتحديد مواقع الأشخاص وتتبع اثرهم.
مشيراً الى ان براءة الاختراع يمكن تطبيقها ايضا كتقنية جديدة لمراقبة أنابيب النفط والغاز والمناجم المفتوحة ومتابعة أعمال البناء والتنقيب عن المواد من الأعلى فضلا عن استخدامها في المجالات الزراعية والامنية ومراقبة السجون.
منوهاً الى ان الفريق مؤلف من الدكتورة سماهر الجنابي والدكتور اياد القيم والمدرس المساعد نورا الجنابي،والدكتورة اسيل الجبوري،والباحث احمد جبار .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: