زراعة نينوى تتابع ميدانيا مربي الثروة الحيوانية في المحافظة

admin2آخر تحديث : الخميس 2 مايو 2019 - 1:13 صباحًا
زراعة نينوى تتابع ميدانيا مربي الثروة الحيوانية في المحافظة

المستقبل/ سرى العبادي

قامت دائره زراعة نينوى وبمتابعه مسؤولي شعبة زراعة بعشيقة احد مربي الجاموس في قريه قلعتوك في شمال بعشيقة .
وقال رئيس مهندسين زراعيين شاكر يحيى قاسم مسؤول شعبة زراعة بعشيقة قال بهذه الصدد:
انه وبمتابعة ميدانية من قبل كادر شعبة زراعة بعشيقة قمنا بزيارة احد مربي الجاموس ضمن نطاق عمل شعبة زراعة بعشيقة وتبين ان لدى المربي مايقارب ٣٠٠ راس .
واشار مسؤول الشعبة ان الزيارة جاءت لغرض تثبيت اعداد الحيوانات ضمن قاعده بيانات الشعبه لتجهيزها بالاعلاف في حاله توزيعها ووفق الخطة التي يتم اعدادها لذلك .
واضاف السيد شاكر يحيى انه وخلال الكشف لوحظ وجود مايقارب ١٠ دونمات مزروعة بمحصول الجت والذي يعتبر من الاعلاف الجيدة لإنتاج الحليب فضلا عن وجود مصادر المياه والذي يعتبر ضروري جدا في تربية الجاموس في فصل الصيف والذي لايمكن الاستغناء عنه لتقليل درجات الحراره لجسم الجاموس.
الدكتور ربيع خالد احد كوادر شعبة زراعة بعشيقة فتح باب النقاش لهذا المشروع الذي تم تاسيسه مؤخرا في بعشيقة اشار الى ان معدل كميات الإنتاج من الحليب تقارب ٧-١٠ كغم اي بمعدل إنتاج اليومي للقطيع مايقارب ٨٠٠-١٠٠٠ كغم .
واضاف الطبيب البيطري بانه تم معاينة اجزاء من القطيع وفحصها وقد
اشاد المربي بهذه الزيارة التي تعطيه دافع اكبر في تطوير واقع الثروة الحيوانية في نينوى .
من جانب اخر طالب المربي ان يكون هناك دور للوزارات المعينية في استلام الحليب من قبل المربين و بأسعار جيده وخصوصا مصانع الالبان واعادة هذه الثروة الوطنية وعدم استيراد الالبان التي لاتعرف مصادر حليبها وبالتالي فان مصانع الالبان الحكومية والمحلية سوف توفر في الأسواق المحليه منتج محلي بعيدا المستورد الذي تتواجد فيه المواد الحافظه فيها التي تعتبر مصادر خطره على حياه الإنسان.

رابط مختصر
2019-05-02
admin2
error: Content is protected !!