صالح يدعو لحل قانوني بين بغداد وأربيل بشأن المسائل العالقة

دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم السبت، إلى حل المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.
وقال صالح، في نص تهنئته بأعياد نوروز، مع إشراقةِ أعياد نوروز، أتقدم بِأَحَرّ التهاني والتبريكات إلى شعب كردستان وإلى جميع المحتفلين من شعوب الشرق بهذا العيد السعيد، ونبتهل إلى الله بأن يَعُمّ السلام والطمأنينة على الشعب العراقي وشعوب المنطقة والعالم”.
وأضاف: “ونحن نَحْتَفِل بهذه المناسبة فإننا نَسْتَذْكِر اَلْمَعَانِي الخالدة لشعلة نوروز التي حملت النور لشعبنا في كُردسْتَان وإلى أنحاءِ العالمِ لتؤكد ولادة يوم تاريخي انتصرت فيه مبادئ العدل والمساواة والحرية على الظلم والعبودية”.
وأكمل: “ومع هذه اَلْقيِّم التي تتجلى فيها معاني نوروز التي نستمد منها ثوابتنا الوطنية فإننا نؤكد على أهمية حلّ المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان حَلاً عادلاً وقانونياً يحفظ حقوق الشعب العراقي، ومن ضمنها حقوق المواطنين في إقليم كردستان واعتماد السياقات الدستورية والقانونية السليمة التي لا تترك مجالاً للتلاعب بحقوق المواطنين”. 
وتابع رئيس الجمهورية قائلا: “نَتطلع اليوم وَبِهِمَّة العراقيين وتوحدهم وصبرهم إلى بناء دولة قادرة ومقتدرة ذات سيادة، وَإِجْراء انتخابات نزيهة في موعدها المقرر وحمايتها من التزوير والتلاعب لتعيد الثقة للعراقيين بدورهم البنّاء ورؤيتهم للمرحلة المقبلة، وأن مواصلة الجهود لمكافحة الفكر المتطرف واستئصال جذور الإرهاب من بلدنا تمثل إحدى أولوياتنا”.
وأردف: “لا تراجعَ اليوم أمام تحقيق مطالب شعبنا في إِصْلَاح منظومة الحكم وكبح آفة الفساد من خلال تعزيز دولة المؤسسات، وَتَبْنِي الكفاءات وتشجيع المواهب الشبابية ومنحها الفرص لإثبات جدارتها في بناء بلادنا وتطورها”.
واختتم بالقول: “بهذا العيد الأغر نستذكر بإجلال وإكبار شهداءنا من القوات الأمنية في الجيش والشرطة والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائري الذين رسموا بدمائهم الزكية معاني الحياة في بلادنا”.

اترك تعليقاً