على هامش تلبية دعوة الزيارة إلى فرنسا.. وزير الزراعة يلتقي نظيره الفرنسي ويبحث تطوير بالعلاقات الثنائية في المجالات الزراعية

المستقبل / بغداد


التقى وزير الزراعة، المهندس محمد الخفاجي، بتاريخ 8 – تشرين الأول – 2021، نظيره الفرنسي السيد جوليان دو نورموندي، وذلك على هامش زيارته الى الجُمهُوريّة الفَرَنسِيَّة، تلبيةً لدعوةٍ رسمية وجهت له.

ورحب السيد دو نورموندي بالزيارة، معبرا عن اهتمام الرئيس الفرنسي ماكرون وتوجيهاته بالتعاون وتطوير العلاقات مع العراق في جميع المجالات، حيث اتفق الطرفان، على اعتماد مذكرة اعلان النوايا التي تم توقيعها مسبقا كإطار للعمل المشترك.

وعبر الجانب الفرنسي، عن اهمية التركيز على موضوع التعاون في مجال الصحة الحيوانية وتصدير الابقار الفرنسية ذات الجينات العالية الى العراق، فضلا عن ضرورة تذليل العقبات في تبادل الشهادات الصحية البيطرية بين البلدين، حيث تم الاتفاق على ارسال وفد فني عراقي مختص في هذا المجال الى فرنسا خلال الفترة القريبة للاتفاق بهذا الخصوص.

وجرى خلال اللقاء، مناقشة ماوصلت اليه المفاوضات مع شركة ايرباص الفرنسية والخاصة بموضوع تأهيل وصيانة الطائرات المروحية المستخدمة في مكافحة الافات الزراعية حيث اكد السيد دونورموندي عن جاهزية شركة ايرباص للعمل ومساعدة الجانب العراقي ومن جانبه اكد الخفاجي عن اتمام دراسة العرض المقدم والاستعداد للجولة الاخيرة من المفاوضات لانهاء هذا الملف بسرعة.

كذلك تم مناقشة موضوع التعاون في مجال مختبرات الزراعة النسيجية وخصوصا زراعة النخيل حيث عبر السيد الخفاجي عن رغبة العراق بنقل هذه التكنولوجيا الى العراق وتم الاتفاق على التواصل مع المختبر الفرنسي المختص وبما يضمن فتح فرع له في العراق.

واشار الخفاجي الى اهمية العمل مع الشركات الفرنسية في مجال المكننة الزراعية والالات والمعدات وكذلك موضوع الامن الغذائي والتأثير السلبي للاحتباس الحراري على هذا الموضوع واهمية استخدام تكنولوجيا الري الحديث التي تحقق توفيرا في المياه المستخدمة بالري لغاية 40‎%‎ مؤكدا على اهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: