وزيرة الهجرة تترأس اجتماع لجنة إعادة تأهيل النازحين لاندماجهم بمجتمعاتهم الاصلية

المستقبل / بغداد

ترأست وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيفان فائق جابر ، اليوم الأربعاء، اجتماعاً للجنة الخاصة بإعداد دراسة مفصلة حول إعادة التأهيل النفسي والمجتمعي للنازحين، المشكلة وفق الأمر الديواني رقم (60) لسنة 2021، بحضور نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في العراق السيدة ايرينا فوياشكوفا.

وقالت سيادتها في مستهل الإجتماع، إن “أغلب العوائل التي تسكن داخل مخيمات النزوح عانت كثيراً خلال الفترة الماضية وهي بحاجة إلى برامج إعادة تأهيل قبل اندماجها مع المجتمع”، مشددة على ضرورة “تعاون الوزارات والجهات المعنية كافة للخروج بأفضل النتائج التي تمكّن تلك العوائل من العودة إلى مناطقها الأصلية”.

ورحّبت السيدة الوزيرة ، بمقترح وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بشأن شمول العوائل المستحقة في مخيمات النزوح برواتب الحماية الاجتماعية والمعين المتفرغ، فضلاً عن إمكانية شمولها بالقروض لمساعدتها على بناء منازلها التي ما تزال مدمرة.

من جانبها، أثنت السيدة ايرينا فوياشكوفا، على “جهود وزارة الهجرة والمهجرين من خلال إغاثة وإيواء العوائل النازحة”،

وفي ختام الاجتماع، وجّهت السيدة جابرو ، بـ “إشراك خبراء محليين ودوليين في اللجنة المشكلة بهذا الخصوص، بالإضافة إلى المنظمة الدولية للهجرة (IOM) و منظمة اليونيسف (UNICEF)”، مشددة في الوقت ذاته على “ضرورة تقديم الدراسة كاملة خلال 60 يوما، بناء على توجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: