الخدمات النيابية: طرق جديدة ستنعش السياحة بأهوار الجبايش وفرص عمل تنتظر العاطلين

أكدت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، اليوم السبت، استمرار العمل بمشروع مدينة أهوار الجبايش بعد الاتفاق على إنشاء طرق جديدة لإنعاش السياحة فيها، وفيما حددت عقبة أساسية وقفت أمام المشروع في السابق، أكدت أنه سيوفر فرص عمل للعاطلين.
وقال عضو اللجنة النائب جاسم البخاتي إن “اغلب المشاريع السياحية معطلة، في مختلف المحافظات”، مبينا أن “الاهوار أحدى اهم المساحات المعطلة عن الإعمار في محافظة ذي قار بسبب غياب التنظيم وعدم وجود مشاريع استثمارية، أو خدمات، وبنى تحتية، وفنادق، ومناطق سياحية لتكون قبلة للزائرين”.  
وأضاف، أن “تلك المشاريع يمكن أن تكون متنفسا للاسر العراقية بعد اعمارها”، داعيا وزارة الإسكان والاعمار وهيئة الاستثمار لتوفير الطرق الصحيحة والمشاريع الاستثمارية الحقيقية التي تتلاءم مع حجم اهوار الجبايش”. 
وأشار إلى أن “العمل بدأ بمشروع مدينة اهوار الجبايش لكن بوتيرة بطيئة “، معربا عن امله بالاسراع في وتيرة العمل لاعطاء رسالة الى أهالي ذي قار بأن المشروع سيكون أحد المنابع الاقتصادية للمحافظة”. 
 وعزا البخاتي أسباب تعطل المشروع في السابق لغياب الرؤية والتخطيط الصحيح”، لافتا الى أن “المشروع كبير ويفترض أن يتم التخطيط له بشكل مسبق، ويكون إحدى الطاقات الاستيعابية للشباب العاطلين”.  
 وأكد أن “لجنة الخدمات التقت بهيئة الاستثمار ووزارة الاعمار والإسكان، وكانت العقبة الأساسية للمشروع هي الطرق التي تصل الى مناطق الأهوار”، لافتا الى أنه “تم الاتفاق على إيجاد طرق لاحياء تلك المناطق وجعلها سياحية”. 
ووضعت وزارة الثقافة والسياحة والآثار في وقت سابق، مشروع إنشاء القرية السياحية في أهوار الجبايش جنوب شرق محافظة ذي قار ضمن مشاريع البنى التحتية في الأهوار”.
وأهوار الجبايش مجموعة من الأهوار تقع شرق مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، وتعتبر امتدادًا لهور أبو زرك وهور الحمار. وتتغذى من نهر الفرات ونهر دجلة، وتوجد فيها أنواع عديدة من الطيور مثل الخضيري والازركي ودجاج الماء والنورس والرخوي. وأيضاً أنواع من الأسماك الخشني والسمتي والشلك والنباتات المائية ونبات القصب والبردي.

اترك تعليقاً