العراق وايران نسعى للوصول لبناء علاقات اقتصادية وروابط تجارية كبيرة وعلى مختلف الاصعدة

المستقبل/ فوزية الدفاعي 

 

 اكد العراق وجمهورية ايران الاسلامية على سعيهما لبناء علاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية متطورة وتذليل الصعوبات وكل مايعيق حركة الاقتصاد والتجارة . جاء ذلك على هامش الزيارة الرسمية لوزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني الدكتور محمد شريعت مداري والوفد المرافق له .

والتي جاءت بدعوة من وزير التجارة الدكتور سلمان الجميلي واكد وكيل الوزارة وليد حبيب الموسوي خلال استقباله للوزير الايراني الى توجه الحكومة العراقية ووزاراتها لتطوير وتفعيل العلاقات والتفاهمات في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار وحركة رؤوس الاموال والسلع والبضائع الصناعية والتجارية وحركة السياحة الدينية ومجالات الطاقة وبمايخدم المصالح المشتركة للعراق وايران لتكون بمستوى الجانب السياسي والروابط التأريخية والاجتماعية التي تربط العراق وايران .
داعيا الجانب الايراني الى ضرورة اجراء لقاءات متبادلة مع المعنيين من كلا البلدين للاطلاع على فرص التجارة والاستثمار وفي مختلف مجالات الاقتصاد .

من جانبه اكد الوزير الايراني دمحمد شريعت رغبة ايران على زيادة حجم التجارة والتعاون لفتح افاق مشتركة وجديدة في مجالات البنك المركزي والطاقة والغاز ويجاد الحلول لبعض المسائل والمواضيع التي تهم مصالح البلدين .

مشيرا الى ان الوفد الذي يرأسه سيقوم باجراء مباحثات واسعة مع المعنيين في وزارة التجارة والصناعة والكهرباء والنفط والبنك المركزي
حول امكانات البلدين للتعاقد على تنفيذ مشاريع مشتركة واستثمارية وتجارية وزياده حجم الميزان التجاري .

ومن الجدير بالذكر ان الوفد المرافق ضمن اعضاء من الغرف التجارية الايرانين وممثلين عن وزارات الطاقة والتجارة والصناعة اضافة الى عدد من القطاع الخاص الايراني . ومن الجدير بالذكر ان حجم التبادل التجاري بين العراق وايران يبلغ 6 مليار $ .

اترك تعليقاً