المتحدث باسم مجلس الوزراء يحدد معايير التعيينات في الدرجات الخاصة

حدد المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم معايير التعيينات في الدرجات الخاصة.
وقال ناظم اليوم الجمعة: إن “في العمل الأصولي في كل الوزارات ورئاسة الوزراء هنالك مجموعة من المعايير هي من تحدد تلك الدرجات الخاصة “، لافتاً الى أن “الحكومة تسعى دائماً لاستقطاب الكفاءات لبعض المناصب والذين ينطبق اختصاصهم للمنصب الذي سيعملون به”.
وأشار الى أن “هذه المعايير تتعلق بالجانب المهني والتخصصي ،إضافة الى تاريخ المرشح للمنصب وكفاءته ومهنيته وخلوه من مخالفات النزاهة”.
وفي ما يتعلق بنتائج زيارة البابا أكد ناظم أن “زيارة البابا لها مكاسب كبيرة وكثيرة ،لأنه زار خمس مناطق مختلفة في عموم العراق”، لافتاً الى أن “لقاء البابا بالسيد السيستاني له أبعاد في إصرار الزعامات الروحية على ضرورة التعايش السلمي والتفاهم وإشاعة التسامح ، ووجود البابا في منزل السيد السيستاني المتواضع أعطى رسالة للعالم بأن هناك زعامات دينية روحية محترمة حافظت على أمن العراق، وما زالت تدعم جهود الحكومة والمؤسسات للتعايش السلمي المشترك”.

البيوت التراثية

وعن ملف البيوت التراثية أشار وزير الثقافة الى أن “البيوت التراثية تعود ملكيتها لمؤسسات متعددة وليس لوزارة الثقافة”، مشيراً الى أن “الوزارة لها بعض البيوت مثل بيت رشيد عالي الكيلاني”.
ولفت الى أن “ما موجود الآن في بغداد من بيوت تراثية لا يعني أنها ملك للوزارة بل الوزارة لديها سلطة تراثية عليها فقط، وقد تكون عائدة لأمانة بغداد أو وزارة المالية أو عقارات الدولة”، مبيناً أن “الوزارة لديها تخطيط لمنح تلك البيوت لمؤسسات فنية وثقافية مهمة وهي التي تقوم بترميمها واستعمالها وانعاشها بالأنشطة الثقافية”.
وبين ناظم أن “هذه الخطة تواجه موانع قانونية، والوزارة تحاول إزالتها وكسب صلاحية الاهتمام بها وإناطتها لمؤسسات ثقافية”.

تنقيب الآثار

وأشار وزير الثقافة الى أن “ملف تنقيب الآثار مرهون بتطور الجائحة وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة ومدى تأثيرها على المضي في عقد شراكات دولية”، منوهاً بأن ” هناك أحياناً أموراً قانونية تحكم الدول التي تأتي منها الفرق البحثية والتنقيبية وتحول دون العمل في العراق”.
وأكد أن “الوزارة ومن خلال هيأة الآثار والتراث لديها رغبة في استقدام فرق التنقيب وهناك مواقع عديدة وكثيرة جداً وهي أساسية ومهمة وتحتاج لمثل هذا النشاط”.
الآثار المهربة
وذكر ناظم أن “الوزارة لديها قسم معني باسترداد الآثار العراقية المنتشرة في العالم وهو يعمل على استرداد الآثار والتراث العراقي”، مؤكداً أن “الوزارة تعمل على استرداد الآثار الموجودة في سفارة العراق لدى واشنطن حالياً “.
وبين أن “الوزارة تعمل حالياً على جلب هذه الآثار، فضلاً عن قطع آثارية أخرى من جهات أخرى في الولايات المتحدة ،وسيتم الاتفاق على طريقة استعادتها .

مهرجان بابل 

وقال وزير الثقافة: إن “مهرجان بابل تم تأجيله بسبب قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة في ما يتعلق بالجائحة وانتشارها خصوصاً وأن الموجة الثانية قوية جداً، ويجب تجنب المناسبات التي فيها تجمعات وحشود”، مشدداً على أن “الوزارة مع انطلاق فعاليات المهرجان، لكن بعد أن تسمح الظروف في ذلك”.

اترك تعليقاً