بالوثيقة .. وزير التجارة يمنح شركة مديونة للعراق منذ 2004 عقدا ونصيف تطالب بالغاء العقد

المستقبل/ دنيا الجبوري

 

طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات المعنية بإيقاف العقد الذي أبرمته وزارة التجارة مؤخراً مع شركة كاركل الأمريكية التي توجد بذمتها ديون للعراق منذ عام ٢٠٠٤ ، مبينة أن وزير التجارة وكالة منح هذه الشركة استثناء لتجهيز ٣٠٠ ألف طن من الحنطة دون أن تسدد ديونها .

وقالت في بيان أورده مكتبها الإعلامي وتلقت وكالة “اخبار المستقبل” , ان “شركة كاركل الامريكية مازالت بذمتها ديون لصالح العراق من عقد سابق في عام ٢٠٠٤ تقدر بحوالي ٢٨ مليون دولار، حيث استلمت هذا المبلغ على أمل أن تجهز العراق بكمية ٨١ ألف طن من الحنطة ولم تجهزها، ومنذ ذلك الوقت تتهرب هذه الشركة ولم تسدد ما بذمتها “.

وأوضحت :” ان التعامل مع هذه الشركة كان موقوفاً من قبل وزارة التجارة، والآن حصل السيد سلمان الجميلي لنفسه كوزير تجارة ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية على استثناء لهذه الشركة ومنحها يوم الخميس الماضي ٢/١١/٢٠١٧ عقداً لتجهيز كمية ٣٠٠ الف طن حنطة أمريكية دون ان تسدد مبلغ ال ٢٨ مليون دولار التي بذمتها “.

وبينت نصيف :” ان كلا العقدين بالشراء المباشر على أساس بروتوكول بين السفارة الامريكية ووزارة التجارة، وهو بروتوكول مجحف بحق العراق، فضلاً عن أن الحنطة الامريكية تصنف في الدرجة الثالثة بعد الحنطة الكندية والحنطة الأسترالية، وهذا معروف عالميا ومعروف أيضاً لدى مختبر الشركة العامة لتجارة الحبوب “.

وشددت نصيف على ” ضرورة إيقاف هذا العقد ومساءلة ومحاسبة المسؤولين عنه، علما انه تم منح عقد اخر لشركة أمريكية اسمها (ADM) لتجهيز ١٥٠ الف طن من الحنطة الأمريكية أيضاً لذر الرماد في العيون “.

اترك تعليقاً