تركيا ترسل مساعدات طارئة لمتضرري الزلزال في العراق

المستقبل/ متابعة
أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، فجر اليوم الاثنين، أن بلاده مستعدة لمساعدة متضرري زلزال شمالي العراق.
وقال جاويش أوغلو في تغريده عبر حسابه على موقع “تويتر”، إن تركيا مستعدة لإرسال فرق انقاذ ومواد إغاثية لمتضرري الزلزال في العراق.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، أن بلاده أرسلت 4 آلاف خيمة و7 آلاف بطانية لصالح متضررين زلزال شمالي العراق. 
وضرب زلزال، بقوة 7.2 على مقياس ريختر، مساء أمس الأحد، شمالي العراق، شعر به سكان مناطق في تركيا والكويت والسعودية. 
وقالت الهيئة العامة للرصد الزلزالي العراقية، في بيان لها، إن “الهزات الارتدادية امتدت آثارها لتشمل جميع محافظات البلاد”.
وبينت ان مراصدها الزلزالية “سجلت حدوث هزة أرضية في كرمنشاه – ايران مساء الاحد في الساعة 09:18:17 بالتوقيت المحلي حيث تبعد [6 كم] عن الحدود العراقية الايرانية من جهة قضاء خانقين وعن محافظة بغداد حوالي [200 كم] وقد بلغت قوتها 7.2 درجة على مقياس رختر”.
وأضافت ان الهزة “قد شعر بها المواطنين شعور قويا في معظم محافظات العراق كافة خصوصا المحافظات الحدودية مع ايران, هذا وتم تسجيل اضرار بشرية ومادية حيث تم اعلامنا عن اصابة 50 شخصاً مع سقوط بعض الدور السكنية وتكسر الزجاج وتضرر بعض المباني وانقطاع التيار الكهربائي وتسببت في حالة الذعر والهلع في قضاء خانقين والمناطق المجاورة، في حين تم تسجيل قتلى في قضاء دربندخان وجرحى في محافظة اربيل, كما وسببت هذه الهزة الذعر والهلع لمعظم سكان العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى”.
وأشارت الى “تسجيل اكثر من 15 هزات لاحقة وبدرجات متفاوتة لكنها أقل قوة”.

اترك تعليقاً