وزير الخارجيَّة يدعو لتحقيق التكامل والتعاون بين السلطتين التنفيذيّة والتشريعيّة

دعا وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الجمعة، إلى أهمّية تحقيق التكامل والتعاون المُثمِر والبنّاء بين السلطتين التشريعيّة والتنفيذيّة.
وذكر بيان للوزارة أن “حسين تطرق خلال الاستضافة التي حضرها في مجلس النواب التي دعت إليها لجنة العلاقات الخارجيَّة النيابيَّة بحُضُور الملاك المُتقدِّم في قيادة الوزارة، إلى مناقشة عدة ملفات ترى اللجنة النيابيّة أهمِّية تداولها مع الوزير، وتقديم استيضاحات عنها”. 
وأضاف البيان أن “حسين قدَّم شرحاً وافياً عن تلك الملفات، كما تحدّث عن مُخرَجات جولات الحوار الاستراتيجي مع واشنطن، وتطرّق إلى سياسة الوزارة ضمن توجُّهات المنهاج الحكوميِّ، والثوابت الوطنيّة للعراق”.
وأشار إلى أن “الوزير استعرض منطلقات، وأولويّات السياسة الخارجيّة في هذه المرحلة التي تقوم على التوازن، وتحقيق المصالح المُشترَكة”. 
وأكد حسين وفقا للبيان أنّ “الوزارة تهدف إلى تأسيس، وتعميق العلاقات العراقـيّة على أساس المصالح المُشترَكة، والمخاطر المُشترَكة، مُشدِّداً على ضرورة العمل التكامُليِّ، وصياغة الأداء الدبلوماسيِّ الوطنيِّ، والتشاور المُستمِرِّ بين السلطتين التنفيذيّة والتشريعيّة بما يُساهِم في تعزيز علاقات العراق”.
وفي الشأن الداخليّ كشف الوزير عن بذل الوزارة جُهُوداً باتجاه الارتقاء بواقعها أكثر، مُبيِّناً أن “الوزارة ضاعفت جُهُودها؛ بهدف الإصلاح، وإعداد ملاكات دبلوماسيَّة بمُستوى عالٍ، وتعمل على توحيد آليَّات لدعم الجالية العراقـيَّة، ومُتابَعة احتياجاتهم، مُشيراً إلى استمرار الجُهُود في تطوير العمل القنصليّ؛ ليُساهِم في تقديم الخدمات إلى المُواطِنين في الداخل والخارج”.
يذكر أنَّ “الاستضافة تأتي حرصاً على ديمومة العلاقة بين الوزارة واللجنة النيابيّة، ووضعها في صورة النشاطات، والمُستجدّات السياسيّة، وإيضاح عمل الوزارة”.

اترك تعليقاً