العراق يعلن إنجازاً غير مسبوق في انتاج الغاز

المستقبل /جاسم الحجامي
 أعلن وزير النفط عن وصول الانتاج الوطني من الغاز السائل الى 6125 الف طن في اليوم” عاداً إياه “إنجازاً وطنياً غير مسبوق”.
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة أخبار المستقبل نسخة منه ان وزير النفط جبار اللعيبي كتب في برقية رفعها الى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قال فيها ان “حرص العاملين في القطاع النفطي وتفانيهم ومواصلتهم الليل بالنهار قد ساهم في اختزال زمن الإنجاز المخطط له من عام الى أشهر قليلة وتحقيق زيادة كبيرة في الانتاج وصلت الى اكثر من 40‎ % وهذا يمثل اضافة نوعية للإنتاج الوطني يمهد لدخول العراق بقوة الى مصاف الدول المصدرة للغاز”.
وأضاف اللعيبي ان “هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا تضافر جميع الجهود المخلصة، فضلا عن دعم الحكومة ممثلة برئيس مجلس الوزراء للقطاع النفطي وحرصه على تسخير جميع الامكانيات المتاحة ومتابعته لما يتحقق من إنجازات على صعيد الاستثمارالامثل للثروة النفطية والغازية”.
وكان وزيرالنفط قد اعلن في الشهر الماضي عن مجمل الشحنات المصدرة من الغاز المستثمر للعام الماضي 2017، حيث بلغت 29 شحنة من مكثفات الغاز و{51} شحنة من الغازالسائل.
في ما بلغت الكميات المصدرة من المكثفات في العام الماضي 677 ألفاً و885 متر مكعب، والغاز السائل بلغت الكميات المصدرة منه 143 ألفاً و677 طناً مترياً وتم تصدير هذه الكميات من الموانئ الجنوبية في خور الزبير عن طريق شركة غاز البصرة.
كما اعلن وزير النفط مطلع العام الحالي 2018 عن تحقيق انجاز زيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل الى 80% في مطلع شهر كانون الثاني الماضي، ووصول القدرات الاستثمارية لهذا المشروع الى معدل 900 مقمق {مليون قدم مكعب قياسي باليوم}، فضلا عن تحقيق زيادة أخرى في إستثمار الغاز الخام من حقول شركة غاز الجنوب وشركة نفط ميسان تصل الى معدل 230 مقمق.انتهى

اترك تعليقاً