بالفيديو: الحمى النزفية تظهر من جديد في ديالى… فما هي الأسباب؟


بعد تسجيل حالة وفاة بالحمى النزفية في ديالى، سارع فريق في الطب البيطري بتشكيل غرفة عمليات لإطلاق أكبر حملة وقائية في أربعة أقضية للحدّ من انتقال المرض وسط دعوات بتحديد حركة انتقال المواشي من وإلى الاقضية الأخرى.

في هذا الاطار، قال د. محمود الشمري، مدير المستشفى البيطري في محافظة ديالى: “تم تشكيل غرفة عمليات محلية داخل المستشفى مهمتها تنفيذ تعليمات دائرة البيطرة في الاحتواء والسيطرة على هذا المرض والشغل. الثانية اللي سوتها دائرة البيطرة أنه حددت منطقة اصابة المنطقة المحيطة بها فقد تم تحديد منطقة المقدادية ومنطقة السعدية ومنطقة بلدروز ومنطقة المنصورية “.

وأضاف الدكتور ياسر هادي، مسؤول المستوصف البيطري في ناحية المنصورية: “المرض مستوطن بالعراق منذ عام ١٩٧٩ وتظهر إصابات بين فترة وأخرى ويمكن الوقاية من المرض عن طريق تغطيس الحيوانات وكذلك الحدّ من ظاهرة الذبح العشوائي”.

مربّو المواشي عزوا الأسباب الحقيقية لظهور الحمى النزفية لفقدان السيطرة من قبل الجهات المعنية على استيراد بعض المواشي والتي باتت تسبب تهديدا حقيقيا للثروة الحيوانية في البلاد.

ويتخوف اهالي ديالى من انتشار مرض الحمى النزفية بالمحافظة لاسيما بعد تسجيل حالة وفاة واحدة بسبب الاصابة بهذا المرض الذي ينتقل عن طريق الحيوان، مطالبين بإخضاع المواشي المستوردة لفحوصات دقيقة قبل ادخالها الى البلاد.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


اترك تعليقاً