“تنمية الصادرات” يدعم شحن السلع المصرية لأسواق العراق وليبيا بـ50% القرار يسهم في زيادة الصادرات المصرية لهذين السوقين بنسبة 25%

admin2آخر تحديث : الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 3:45 مساءً
“تنمية الصادرات” يدعم شحن السلع المصرية لأسواق العراق وليبيا بـ50% القرار يسهم في زيادة الصادرات المصرية لهذين السوقين بنسبة 25%

المستقبل/ متابعة

وافق مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات على دعم تكاليف شحن السلع المصرية المصدرة إلى سوقي العراق وليبيا بنسبة 50%.

وأعلن وزير التجارة والصناعة، في بيان ، اليوم الجمعة، عن إصدار قرار بتولي هيئة تنمية الصادرات مسئولية تنظيم المشاركة المصرية في المعارض الخارجية المتخصصة بهدف تعظيم الاستفادة من هذه المشاركة المصرية.

وأشار المهندس طارق قابيل ، إلى موافقة مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات على اعتماد قواعد مساندة المعارض الخارجية لهيئة تنمية الصادرات اعتباراً من مطلع يناير من العام المقبل.

جاء ذلك خلال ترؤس الوزير لاجتماع مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، والذى حضره الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، ويحيى راشد وزير السياحة، وأعضاء مجلس إدارة الصندوق، بجانب الدكتورة أماني الوصال المدير التنفيذي للصندوق .

وقال قابيل ، إن المجلس وافق على دعم تكاليف الشحن لأسواق العراق وليبيا بنسبة 50%، متوقعاً أن تسهم تلك الخطوة في زيادة الصادرات بنسبة 25%.

وأشار إلى أنه يجرى حالياً العمل على ميكنة كافة الخدمات والإجراءات بصندوق تنمية الصادرات، بما يسهم في التيسير على المصدرين وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها الصندوق.

ولفت الوزير إلى موافقة المجلس على اعتماد قبول الشهادات الصادرة عن مركز تكنولوجيا الرخام التابع للوزارة والخاصة بصادرات الرخام والجرانيت للأسواق الخارجية.

ووافق المجلس أيضا على اعتماد مبلغ 40 مليون جنيه على مدى 3 سنوات من موازنة الصندوق لمشروع التنمية المستدامة للمصدرين المصريين الذى تنفذه هيئة تنمية الصادرات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتدريب المصدرين وتوفير الدعم الفني وتسهيل المشاركة في المعارض الخارجية ومنح العلامات التجارية للمنتجات الواعدة، بحسب البيان.

وأضاف ، أن المجلس وافق أيضاً على اعتماد الإجراءات التي يتخذها الصندوق في حالة ثبوت عدم صحة المستندات التي تقدمها الشركات لصرف قيمة المساندة والتي تصل إلى الشطب النهائي في حالة ثبوت التزوير على الشركة المصدرة.

ومن جانبه أكد وزير المالية، الدكتور عمرو الجارحى، أهمية تعظيم الاستفادة من برنامج المساندة فى تنمية الصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة، خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف الذي يسهم في تشجيع المنتجين على زيادة صادراتهم إلى مختلف الأسواق الخارجية.

وفي المقابل أشار وزير السياحة، يحيى راشد، إلى أهمية قيام صندوق تنمية الصادرات بإعداد دراسة حول تأثير قرار تعويم الجنيه على نمو معدلات التصدير فى مختلف القطاعات التصدير .

وأفادت المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات بأن الصادرات المستفيدة من برامج الصندوق ارتفعت خلال العام المالي ‎2016-2017 بنسبة 15.3%، حيث بلغت 8.3 مليار دولار مقابل 7.2 مليار دولار خلال العام المالي السابق.

وأضافت الدكتورة أماني الوصال أن عدد الشركات المستفيدة ارتفع 4.3% إلى 2058 شركة مقابل 1973 شركة.

وأشارت الوصال إلى حصول قطاع الصناعات الهندسية على 17% من برامج المساندة، يليه قطاع الصناعات الغذائية والملابس الجاهزة بـ16% ثم قطاع الحاصلات الزراعية بـ15%، كما بلغ إجمالى الشركات المستفيدة من برنامج المساندة والتى تقل صادراتها عن مليون جنيه 1193 شركة، تمثل 58% من إجمالي الشركات المصدرة المستفيدة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-11-17 2017-11-17
admin2
error: Content is protected !!