نجاح الأسلوب والسياسة المصرية في تدويل قضية سد النهضة وإيجاد الوسيط الدبلوماسي


متابعة / أيمن بحر


اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني التفاوضى للحل. يعتمد الإقتصاد المصرى بشكل كبير على نهر النيل ويعتبر تقريباً المصدر الوحيد للمياه العذبة لديها. ويبدأ مجرى النهر من دول أخرى فى المنطقة، ما يضع القاهرة فى حالة إعتماد على الدول الواقعة فى أعلى المنبع. ويعتبر السد العالى على نهر النيل أحد أهم المشاريع الإستراتيجية فى مصر الذي أنشئ فى عهد عبد الناصر ويساهم السد فى تحكم تدفق المياه وكذلك يستخدم فى توليد الكهرباء فى مصر.
مشروع السد الأثيوبى صدر المشاكل والقاهرة تجد الحل . إن الأشخاص الذين يعيشون على النيل الأزرق فى السودان يعتبر النهر نعمة ورزق من الله سبحانه وتعالى. لكن أثناء الفياضانات تحدث كوارث. لكن سد أثيوبيا قد يصبح حداً لهذه الكوارث. والسد الأثيوبى سوف يحد من الطمى القادم من المرتفعات الأثيوبية الذى يستخدم لإصلاح جودة الأراضى الزراعية وإقامة الجسور على ضفاف النهر وكذلك فى إقامة المبانى. مع السد الجديد ستنتهى رواسب الطمى. لكن أثيوبيا تستخدم السد فى إنتاج الطاقة الكهربائية.
القاهرة والخرطوم تعلنان عن إتفاق مع إثيوبيا بشأن سدّ النهضة. أعلنت الخرطوم والقاهرة أنّ أديس أبابا وافقت خلال قمّة أفريقية مصغّرة على تأجيل ملء سدّ النهضة، الذى تبنيه على نهر النيل، الى حين إبرام إتّفاق ثلاثى، وبأنه تم التوافق على تشكيل لجنة لهذا الغرض. خاضت الدول الثلاث مفاوضات مضنية إمتدت لما يقرب من عقد دون التوصل لإتفاق يحدد معالم طريقة تشغيل السد وملء خزانه.
قالت الرئاسة المصرية فى بيان الجمعة (26 يونيو/حزيران) عقب إجتماع لمصر وإثيوبيا والسودان ورئاسة الإتحاد الأفريقى عبر الفيديو، إنه تم التوافق على عدم إتخاذ أى إجراءات أحادية بشأن ملء خزان سد النهضة الإثيوبى قبل التوصل لإتفاق.وقال البيان تم التوافق فى ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا، الى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الإتحاد الأفريقى وكذا ممثلى الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية
وأضاف أن ذلك يهدف الى الإنتهاء من بلورة إتفاق قانونى نهائى ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة مع الإمتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما فى ذلك ملء السد قبل التوصل الى هذا الإتفاق وإرسال خطاب بهذا المضمون الى مجلس الأمن بإعتباره جهة الإختصاص لأخذه فى الإعتبار يذكر أنه من المقرر أن يبحث المجلس هذا الملف الإثنين المقبل.وفى الخرطوم قالت الحكومة السودانية فى بيان تم الإتّفاق على أن يتمّ تأجيل ملء الخزّان الى ما بعد التوقيع على إتّفاق مشيرة الى أنّه تمّ أيضاً الإتفاق على أن تبدأ مفاوضات على مستوى اللجان الفنية فوراً بغية الوصول الى إتفاق فى غضون أسبوعين

اترك تعليقاً