وزارة الاتصالات السعودية تتعاون لدعم طلاب الجامعات نحو الابتكار

الرياض – زبيدة حمادنة

بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، أطلقت هواوي نسخة العام الرابع من مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية التي تستهدف تحفيز الفكر الابتكاري لدى طلاب الجامعات وتسريع اندماجهم بالتكنولوجيا المتطورة لتعزيز كفاءاتهم ورفع مستوى مهاراتهم وخبراتهم من أجل دعم مسيرة التحول الرقمي في المملكة. وتأتي دورة العام الحالي على ضوء الدور المتنامي لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي أثبت فاعليته في بناء المجتمعات الذكية في السعودية وإيجاد الحلول التنموية والتطويرية للأعمال، سيما في فترة تفشي جائحة كورونا وضرورات إيجاد الحلول الكفيلة باستمرار الخدمات العامة والأعمال ومتطلبات التعافي الاقتصادي في المرحلة القادمة.
ومن المتوقع أن يشارك الآلاف من الطلاب الجامعيين في الفترة بين شهري أكتوبر وديسمبر في المسابقة التي ستجرى عبر الإنترنت لأول مرة التزاماً بإجراءات التباعد الاجتماعي. وتشارك جميع الجامعات في المملكة في دورة العام الحالي من المسابقة التي يتم تنظيمها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
تتميز نسخة العام الحالي من المسابقة بإضافة نوعية لفرع تنافسي جديد في مجال الابتكار سيخوض تجربته فرق منتقاة من جامعات محددة يقدمون مشاريعهم الابتكارية للاعتماد والتنفيذ. مسابقة هواوي للابتكار هي الفرع الجديد من المسابقة الذي ينظم هذا العام بالتزامن مع البرنامج العام لمسابقة تقنية المعلومات والاتصالات. وتركز المسابقة على تعزيز قدرات الطلاب والمعلمين لتمكينهم من استخدام التقنيات المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة لرفد المجتمع بابتكارات تسهم في دعم خطط التنمية. ووجهت هواوي الدعوة إلى الجامعات والمؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط للمشاركة في مسابقة الابتكار الجديدة، حيث سيتم اختيار عشر فرق للمشاركة في النهائيات الإقليمية.
وتتمثل أبرز أهداف مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات في السعودية بإعداد الجيل القادم من قادة التكنولوجيا وتعزيز النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في المملكة من خلال رعاية المواهب المحلية التي يمكنها مواكبة فكر ومتطلبات العصر الذكي للإسهام في إنجاز خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق أهداف الاستراتيجيات والرؤى الوطنية للمملكة وفي مقدمتها بناء اقتصاد رقمي مستدام وقائم على المعرفة.
وقال إبراهيم بن ناصر الناصر، مدير عام مركز الابتكار الرقمي في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات: “يؤدي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات دوراً بالغ الأهمية في تعزيز القدرة التنافسية والقوة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية. وتسهم البرامج والمبادرات التي ينظمها القطاع الخاص مثل مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط في دعم الرؤى والاستراتيجيات الطموحة للسعودية من خلال بناء مهارات وخبرات متقدمة لجيل التقنية الجديد، وتعزيز القدرات الابتكارية المحلية في بيئة مناسبة توفر جميع متطلبات الازدهار لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على وجه الخصوص”.
وقال فيصل بن عياد العتيبي ، مدير عام الموارد البشرية لشركة هواوي تك إنفستمنت السعودية: “تعزيز مهارات الشباب وتزويدهم بالمعرفة اللازمة للمساهمة بدفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة من الأولويات التي ينبغي العناية بها من خلال التعاون البناء والشراكة المفتوحة بين القطاعين العام والخاص. ونحن نلتزم بتطوير القطاع التكنولوجي في السعودية من خلال رعاية المواهب الشابة وبناء نظام إيكولوجي تعاوني منفتح لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وتؤمن هواوي بالتعاون المفتوح لتحقيق النجاح المشترك وتبذل أقصى الجهود لدعم التنمية المستدامة في البلدان الطموحة مثل المملكة العربية السعودية. ولا تدخر هواوي جهداً لتعزيز المواهب الابتكارية في مختلف الاختصاصات من خلال إتاحة مزيد من فرص تبادل المعرفة والخبرات والتعلم والتدريب عبر الإنترنت، مما يسهم في رفد جهود التعليم والمبادرات الحكومية الجادة في مجال تمكين الجيل القادم من الشباب التقني الموهوب للمساهمة في تعزيز الفرص التي تتيحها التكنولوجيا لبناء الاقتصاد الرقمي المستدام الذي يرخي بسدول فوائده على تقدم المجتمعات المحلية وتطور وازدهار مختلف القطاعات والصناعات الأخرى”.
من جهته قال السيد جاو ليو تشن وزير مستشار الشؤون الاقتصادية والتجارية السفارة الصينية في المملكة العربية السعودية “نثمن علاقتنا مع المملكة العربية السعودية التي لطالما كانت شريكًا لنا في العديد من المجالات ومساعينا. ومن خلال العمل معًا في مبادرات مثل تنمية المواهب وتعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يمكننا تطوير قيمة كبيرة لكلا مجتمعينا “.
تسهم المسابقة في جَسر الفجوة بين المناهج التعليمية وسوق العمل، وبالتالي توفير المزيد من فرص العمل للطلاب في المستقبل. وتركز الدورات التدريبية وبرنامج المسابقة في العام الحالي على التقنيات الحديثة مثل الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وتخزين البيانات، وتعزيز التواصل بين الشباب الموهوبين في المنطقة مع زملائهم من جميع أنحاء العالم. وتعتبر المسابقة أحد القنوات الرديفة للجهود الحالية التي تبذلها الحكومات والجامعات والمؤسسات التعليمية في مجال اكتشاف المواهب ودعمها لإعداد قادة المستقبل الذين ستقع على عاتقهم قيادة دفة التطوير بالاعتماد على التكنولوجيا.
تمنح هواوي شهادات معتمدة للفائزين في التصفيات الإقليمية، وتوفر لهم مزيداً من فرص التعلم والتدريب في المستقبل بالإضافة إلى جوائز مالية وعينية أخرى.
يُذكر أن في الأعوام الماضية، شهدت مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات مشاركة أكثر من 7,100 طالب من عدة كليات وجامعات من المملكة العربية السعودية. كما حظيت المسابقة بدعم من وزارات ومشاركة السفراء والخبراء الأكاديميين من أفضل جامعات المملكة في التصفيات النهائية، وشارك فيها 3 فرق سافروا إلى الصين للتنافس على المستوى العالمي في مقر هواوي بمدينة شينزن، حيث حلّت الفرق المشاركة من السعودية في المرتبة الثالثة في المسابقة. 

اترك تعليقاً