الطب الرياضي يقيم دورة عن المنشطات والمكملات الغذائية لرياضيي اللجنة الباراولمبية

المستقبل/ عمر النعيمي

نظمت دائرة الطب الرياضي والعلاج الطبيعي في وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع اللجنة الباراولمبية دورة توعوية استمرت ليومين، وتضمنت موضوع المنشطات بأعتبارها من التحديات التي تواجه الرياضة العراقية والنتائج المترتبة على لجوء الرياضيين لها متخذين منها طريقا سهلا للوصولا للانجاز وزيادة القابلية البدنية دون الاخذ بمخاطرها.

وقال مدير عام دائرة الطب الرياضي والعلاج الطبيعي في الوزارة د.حيدر رحيم وهاب ان التعاون مع اللجنة الباراولمبية مستمر ضمن برامج متواصلة توعوية وارشادية بُغية ابعاد رياضيينا عن افة المنشطات واستخدام الطرق الامنة والسليمة.
واردف ان المنشطات ظاهرة مستشرية أعلنت عن نفسها بقوة، لذا توجب علينا تنظيم هذه الدورات والاستمرار بها لتضييق الخناق على كل ما من شأنه التاثير على الرياضة العراقية وتوسيع دائرة معلومات رياضيينا في التمييز مابين المنشطات والمكملات الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وتعيد بناء الخلايا والالياف العضلية وبشروط محددة.

وتم في الدورة تناول المنشطات وتاريخ ظهورها وتوصيات لجنة غرب اسيا لمكافحة المنشطات والتناول الخاطئ للعقاقير الطبية دون معرفة احتوائها على منشط ام لا واوقات تناولها منها ماهو محظور على مدار الوقت ومنها ماهو محظور اثناء سير المنافسات او ايام البطولة، وطرق الكشف عنها، فيما تم استعراض خطوات جمع العينات وملئ الاستمارة والتأكيد على اصطحاب مُرافق للاعب يمثل الجهة المخولة باجراء الفحص، اما المحاضرة الثانية فتضمنت موضوع التغذية السليمة للرياضيين وعناصر الغذاء الهامة الواجب توفرها فيما يتناوله الرياضي والمكملات الغذائية باعتبارها تراكيب مستخلصة من مكونات غذائية مختلفة الاشكال والاحجام وما الشروط الواجب توفرها فيها، وان تكون خالية من المواد الحافظة وتؤخذ عن طريق الفم وخالية من المواد المشبعة او الهرمونية.

من جانبه اثنى رئيس اتحاد الكرة الطائرة للجلوس محمد سلمان على جهود وزارة الشباب والرياضة في أقامة هكذا دورات تثقيفية لرياضيينا الذين هم بحاجة ماسة لتوعيتهم وان يكونوا ملمين بكل ما من شأنه ان يُعرض حياتهم لمخاطر صحية او لمساوئ على الصعيد الرياضي.

الى ذلك اعتبر لاعب المنتخب الوطني لتنس الطاولة جلوس علي عبد الامير حضوره الى جانب الرياضيين فرصة للتعرف على المعلومات ومناصرة للطرق الصحيحة لتحقيق الانجاز دون اللجوء للمحظورات وما ينتج عنها من مساوئ جسدية وما تشكله من تهديد لمستقبل الرياضي.

وحاضر في الدورة مدير عام دائرة الطب الرياضي ومسؤول شعبة التوعية الصحية احمد عبد خماط طرح الاسئلة والنقاش حول ما جاء فيها من محاور.