المركز العربي الأوروبي يشارك في جلسة التصويت علي منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة


علاء حمدي


شارك ممثلي المركز العربي الاوروبي في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالتصويت علي مشروع قرار منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة وقد اوفد المركز الدكتور أحمد غازي والدكتور عادل حميد لمتابعة وحضور الجلسة. حيث جاء نص قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة فى النقاط التالية:


1- دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة. وبالتالى ينبغى قبولها لعضوية الأمم المتحدة.
2- يوصى مجلس الأمن بإعادة النظر فى الأمر بشكل إيجابى فى ضوء هذا القرار وفى ضوء فتوى محكمة العدل الدولية الصادرة فى 28 مايو 1948، وبما يتفق تماما مع المادة 4 من الميثاق.


3- تقرر على أساس استثنائى ودون إرساء سابقة اعتماد الطرائق المبينة فى مرفق هذا القرار المشاركة دولة فلسطين فى دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التى تعقد بموجبها. رعاية الجمعية أو الأجهزة الأخرى التابعة للأمم المتحدة، وكذلك فى مؤتمرات الأمم المتحدة.
4- يطلب إلى المجلس الاقتصادى والاجتماعى، ما دامت الحقوق المعنية يمكن أن يمارسها شخص غير عضو فى المجلس، وغيره من الأجهزة والوكالات المتخصصة والمنظمات والكيانات ذات الصلة داخل منظومة الأمم المتحدة لتطبيق الطرائق المذكورة فى المرفق.


5. التأكيد من جديد حق الشعب الفلسطينى فى تقرير المصير، بما فى ذلك الحق فى إقامة دولة فلسطين المستقلة.
6. التأكيد على أن الامتثال للميثاق والقانون الدولي واحترامهما يشكلان حجر الزاوية فى تحقيق السلام والأمن فى المنطقة بأكملها.


7. على المجتمع الدولي بذل جهود متجددة ومنسقة بهدف التوصل دون تأخير إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذى بدأ فى عام 1967، وإيجاد تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقا للقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما فى ذلك قرار مجلس الأمن 2334 (2016)، ومرجعيات مدريد بما فى ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية، وإذ يؤكد من جديد فى هذا الصدد دعمه الثابت لحل الدولتين إسرائيل وفلسطين تعيشان جنباً إلى جنب فى سلام وأمن ضمن حدود معترف بها، على أساس حدود ما قبل عام 1967.


8. يطلب من الأمين العام أن يتخذ التدابير اللازمة لتنفيذ هذا القرار.
فيما رحب المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بهذا القرار مؤكدا علي حق فلسطين المشروع بأن نكون دولة مستقله تتمتع بالعضوية الكاملة يالامم المتحدة.
وصوت لصالح القرار الذى قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة – بصفتها رئيسة المجموعة العربية خلال الشهر الحالي، 143 عضوا وعارضه


9 فيما امتنع 25 عن التصويت، وعارضت الأرجنتين وجمهورية التشيك والمجر وإسرائيل وميكرونيزيا وتاورو وبابا غينيا الجديدة وبالاو والولايات المتحدة القرار.
وبين تلك الدول التي أيدت النص العديد من أعضاء الاتحاد الأوروبي، بلجيكا، الدنمارك.إستونيا، فرنسا اليونان أيرلندا لوكسمبورج البرتغال، بولندا، سلوفاكيا سلوفينيا، وإسبانيا، كما أيدت أستراليا، الهند، بينما امتنعت كندا وبريطانيا العظمى وأوكرانيا عن التصويت.