امين بغداد يعلن اطلاق اول مشروع استثماري لمعالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في العاصمة

بغداد 26-10-2023
اعلن امين بغداد المهندس عمار موسى كاظم عن اطلاق اول مشروع إستثماري لمعالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية منها في العاصمة بغداد .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر امانة بغداد بحضور رئيس هيئة الاستثمار الوطنية ومستشار وزير الكهرباء وممثل وزارة البيئة ووكيل امانة بغداد الفني وعدد من المديرين العامين.
ونقل بيان للامانة عن المؤتمر الصحفي الذين ادلى فيه امين بغداد قوله ان ” اليوم يتم الاعلان عن مشروع بيئي وستراتيجي يمثل أهمية ملحة لامانة بغداد التي طالما سعت لسنوات طوال لتحقيقه وهو مشروع معالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية وهو ثمرة جهود مشتركة بين امانة بغداد والهيئة الوطنية للاستثمار ووزارتي الكهرباء والبيئة “.
وأوضح انه ” تم تشكيل العديد من اللجان لغرض دراسة المشروع واعداد الاسس العلمية الصحيحة والتقنيات الحديثة لادارة هذا الملف “.
واضاف ان ” بفضل توجيهات ودعم السيد رئيس مجلس الوزراء تم استحصال قرار مجلس الوزراء المرقم (23490) لسنة 2023 وهو قرار يصدر لاول مرة لتخصيص أراضي لتنفيذ هذا المشروع واحداً في جانب الكرخ والآخر في جانب الرصافة “.
وبين ان ” ملف ادارة النفايات من الملفات المهمة لامانة بغداد الذي لم يشهد أي تغيير نوعي طوال السنوات السابقة، واليوم بعد اطلاق هذا المشروع لخدمة مدينة بغداد بنفوس تقارب 9 ملايين نسمة بمعدل نمو 2.5 سنوياً للسكان ومعدل افراز يومي للنفايات يبلغ 9500 طن ، الامر الذي يتطلب التعامل معها عبر مشاريع بيئية مستدامة للحفاظ على بيئة العاصمة بغداد “.
لافتاً ” أتقدم بالشكر الجزيل لرئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني الذي طالما أولى هذه المشاريع أهمية قصوى وبمتابعته المستمرة لهذا الملف نحتفي اليوم باطلاق هذا المشروع لأول مرة في بغداد والعراق “.
وتابع ” كما اتقدم بالشكر للهيئة الوطنية للاستثمار التي كانت الجهة الراعية التي جمعت بين امانة بغداد ووزارتي الكهرباء والبيئة لاكمال هذا المشروع الذي نحتفل باطلاق المرحلة الأولى منه كفرصة استثمارية بجانب الرصافة بمنطقة النهروان بدءاً من 3000 طن من النفايات يومياً “.
من جانبه اكد رئيس هيئة الاستثمار الوطنية ان هذا المشروع تم اعداد معايير خاصة لتنفيذه على وفق مشاريع الجيل الرابع التي تعد الأحدث عالمياً بطرائق علمية تحرص على عدم وجود الانبعاثات المضرة والروائح والغازات الملوثة لضمان سلامة البيئة “.

            امانة بغداد 

المديرية العامة للعلاقات والاعلام