مقتل مراسل ومصور الشرقية في ديالى بهجوم مسلح شمالي شرق بعقوبة ومرصد الحريات الصحفية في المحافظة يصدر بيان استنكار

المستقبل/ سرى محمد

افاد مصدر امني في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، بأن مراسل ومصور فضائية الشرقية نيوز قتلا بهجوم مسلح نفذه مجهولون، شمالي شرق بعقوبة،( 55 كم شمال شرق بغداد).

وقال المصدر في حديث إن “مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اعترضوا، بعد ظهر اليوم، سيارة تعود لفضائية الشرقية نيوز على التوقف في منطقة شهربان التابعة لقضاء المقدادية،( 35 كم شمالي شرق بعقوبة)، واجبروا مراسل الفضائية سيف طلال والمصور حسن العنبكي على الترجل منها واطلقوا عليهما النار من اسلحة رشاشة، مما أسفر عن مقتلهما في الحال”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه”.

وشهد قضاء المقدادية،(35 كم شمالي شرق بعقوبة)، أمس الاثنين،(11 كانون الثاني 2016)، تفجيرا مزدوجا بانتحاريين يرتديان حزامين ناسفين استهدفا مقهى شعبي، مما أسفر عن مقتل وإصابة 63 شخصا، اعقبها عمليات عنف استهدفت الجوامع وبعض المنازل.
يذكر أن محافظة ديالى، مركزها مدينة بعقوبة، شهدت سيطرة تنظيم (داعش) والمجاميع المسلحة المتحالفة معه، كجيش النقشبندية، على بعض مناطقها، بعد سيطرته على مدينتي الموصل وتكريت، في العاشر من حزيران، لكن القوات الأمنية والحشد الشعبي تمكنت من تحرير غالبية مناطقها.
حمّل مرصد الحريات الصحفية قيادة عمليات ديالى المسؤولية الكاملة عن مقتل مراسل ومصور قناة الشرقية الفضائية في محافظة ديالى، وعد مقتلهما “مؤشرا خطيرا” لعودة التصفيات المنظمة ضد الصحفيين.

من جهة اخرى قال ممثل مرصد الحريات الصحفية في محافظة ديالى في بيان ان “مراسل قناة الشرقية سيف طلال ومصوره حسن العنبكي قتلا، اليوم الثلاثاء، عندما كان عائدين من تغطية اعلامية لجولة ميدانية مع قائد عمليات المحافظة”.

وأبلغ ضابط في قيادة شرطة محافظة ديالى مرصد الحريات الصحفية، بأن “مراسل ومصور فضائية الشرقية قتلا، ظهر اليوم، بهجوم مسلح نفذه مجهولون بمنطقة ابو صيدا في تقاطع الوجيهية الذي يقع على طريق المقدادية (55 كم شمال شرق بغداد) بعد عودتهما من تغطية الجولة الميدانية لقائد العمليات بمفردهما”.

وقال الضابط الذي يحمل رتبة مقدم، ورفض الإشارة إلى اسمه، إن “مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اجبروا السيارة التي يقتادها طلال والعنبكي على التوقف في منطقة شهربان التابعة لقضاء المقدادية، واطلقوا عليهما النار من اسلحة رشاشة مباشرة ما أدى لمقتلهما في الحال”.

وسيف طلال هو مراسل قناة الشرقية منذ اربعة أعوام، وعمل سابقاً في تلفزون ديالى المحلي من عام 2009 الى عام 2012، ويبلغ من العمر 27 عاما، وهو طالب اعلام في المرحلة الأخيرة بالجامعة العراقية ومتزوج ولديه ولد واحد.

اما المصور حسن العنبكي فيبلغ من العمر 28 عاماً، ويعمل في نفس الوقت بالقسم الفني لتلفزيون ديالى، وحاصل على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية، وتزوج بداية العام الماضي وله بنت وحيدة.