نائبة كردية:الحكومة والمجتمع الدولي وقفا ساكنين امام الفواجع الازيدية

 

المستقبل/ ذكرى الموسوي

هنأت مقرر لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية ريزان شيخ دلير ابناء الطائفة الايزيدية بعيد جارشمبا سور (الاربعاء الاحمر).

وقالت دلير ان مثل هذه المناسبات تجعلنا نستذكر ابناء الطائفة الايزيدية وما جرى لهم من تهجير وقتل وهتك للاعراض ابان سقوط الموصل في حزيران 2014،في تصرفات غير مقبولة من قبل عصابات “داعش”وسط صمت حكومي وعدم اتخاذ اي اجراء لاطلاق سراح الاسيرات اللواتي لازلن موجودات لدى هذا التنظيم الارهابي يبيع فيهن ويشتري دون اي تحرك من قبل المؤسسات المعنية.

وبينت اننا بهذه المناسبة نناشد الحكومة بضرورة الاسراع بعمليات تحرير نينوى من اجل ان يعود جميع ابناء المحافظة وخصوصاً الايزيديين منهم الى ديارهم والعيش بسلم مع باق مكونات الشعب العراقي،مثنية على الدور الذي اسند الى بعض منظمات المجتمع المدني والهيئات الحكومية الانسانية كمفوضية حقوق الانسان في اطلاق برنامج لتأهيل الايزيديات الناجيات من قبضة عصابات “داعش” الارهابي.

ودعت شيخ دلير الى ضرورة ان يكون هنالك تحرك فعلي من قبل المجتمع الدولي الذي استمع الى الكثير من قصص الاعتداء الجسدي والجنسي على الفتيات الايزيديات دون ان يحرك ساكن،مؤكدةً الى اننا نحتاج الى وقفة دولية وليس الى من يستمع الى قصصنا الحزينة ويكتفي بـ”صناعة افلام عنها”.

وتمنت ان تمر ذكرى رأس السنة الايزيدية القادمة وجميع النساء والاطفال وكبار السن قد عادوا الى مساكنهم وهم يعتزون بالانجازات التي حصلت لهم من قبل الحكومة والمجتمع الدولي.