واسط تبحث تمليك اراضي المناطق العشوائية لمستحقيها

المستقبل/ علي عبدالزهرة

بحث مجلس محافظة واسط، اليوم الأربعاء، مسودة مشروع تمليك قطع الأراضي في المناطق العشوائية إلى مستحقيها.

ونقل بيان للمجلس تلقت وكالة اخبار المستقبل، نسخة منه عن رئيس لجنة الخدمات مهدي يونس عيال، القول “المجلس ناقش اليوم مسودة المشروع الذي قدمته لجنة الخدمات في المجلس التي تخص إمكانية تمليك قطع الاراضي لعدد من المواطنين المستحقين لها، والتي تقع ضمن المناطق العشوائية وبضمنها القطع المشيدة لشاغليها”.

وأضاف انه “جرى استعراض اهم المقترحات والاجراءات المقترحة التي يتم بموجبها التمليك والخطوات الواجب اتباعها وضمن الاسس والاطر القانونية وواقع الحال الذي يتمثل به المواطنين”.

واكد عيال ان “مجلس المحافظة سائر باتجاه تشريع يخص تمليك الأراضي الزراعية والمناطق العشوائية والتي لا تمس بالتخطيط العمراني الأساس بالمباني الحكومية”، مشيرا إلى ان “المجلس سيقوم بعقد اجتماع مع اللجان القانونية الدوائر البلدية والتسجيل العقاري والزراعة من اجل تنضيج الموضوعة قانونيا”.
وكان مجلس الوزراء أعلن في 16شباط/فبراير، شروط موافقته على تحويل الأراضي الزراعية الى قطع سكنية.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء تلقته المستقبل ان “مجلس الوزراء قرر اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإيقاف تجريف البساتين والأراضي الزراعية ومنع تحويلها الى اراض سكنية أو تغيير استعمالاتها لأغراض أخرى، مع السماح بتحويل جنسها واستنادا لصلاحيات مجلس الوزراء، وفق الشروط التالية: ان يكون البناء غير مخالف للتصميم الأساسي، وان تكون القطعة مبنية على شكل مجمع سكني، وان يكون البناء المشيد على قطعة الأرض من المواد الثابتة.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاحد 21 شباط/فبراير، إن الشهرين المقبلين سيشهدان إصدار قرارات لمعالجة استخدامات الأراضي السكنية والزراعية.

وقال مدير المكتب مهدي العلاق، في تصريح صحفي، إن “الفترة الماضية حصل فيها الكثير من العشوائية في توزيع الأراضي السكنية على المستحقين حيث استغلت بطرق غير مناسبة مما أدى إلى ضياع الاستحقاقات”.

وأضاف إن “الشهرين المقبلين سيشهد المواطن صدور قرارات مهمة لمعالجة استخدامات الأرض من خلال توحيد كافة القرارات بقرارين احدهما خاص بالسكن والأخر يتعلق بالأراضي الزراعية”.