وزارة الموارد المائية :أقرار الخطة الزراعية الصيفية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة

أعلنت وزارة الموارد المائية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة وبعد احتساب الواردات والاطلاقات المائية المتوقعة والخزين الحي المتاح للسدود والخزانات وتأمين حصة الاهوار العراقية , المصادقة على أقرار الخطة الزراعية للموسم الصيفي 2024 ,حيث تم الاتفاق على توفير مياه السقي لمساحة 925,000 دونم تتضمن الذرة بنوعيها والخضروات والمحاصيل الصيفية الاخرى وذلك بالاعتماد على المياه السطحية.
وتأمين مياه السقي لمساحة 150,000 دونم تتضمن محصول الشلب بالاعتماد على المياه السطحية وموزعة على محافظات الفرات الاوسط ممثلة بالنجف الاشرف،الديوانية،المثنى،
ذي قار،بابل .
أضافة الى تأمين مياه السقي لمساحة 354,000 دونم تتضمن الذرة بنوعيها والخضروات والمحاصيل الصيفية بالاعتماد على المياه الجوفية.

وتأمين مياه السقي للبساتين ولمساحة 1,100,000 دونم .

مؤكدة الوزارة في بيانها الاستمرار بتفيذ قرار مجلس الوزراء المرقم 23235 لسنة 2023 والمتضمن تولي الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة لردم البحيرات المنشاة تجاوزاً وبالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة مع استمرار وزارة الموارد المائية بتأمين المياه لمغذيات الاهوار لتقليل اثار الشحة المائية على سكان الاهوار .
وأجراء حملة وطنية للتوعية بالتوسع بأستخدام تقنيات الري الحديث وتقليل الهدر وخطورة التجاوزات على مصادر المياه بدءاً من مرحلة البذار ولغاية الحصاد.