وزير التربية: تراجع قيم ومبادئ المجتمع العراقي

المستقبل/ احمد حسن

قال وزير التربية محمد اقبال، أن “المجتمع العراقي اصابه اليوم نوعا من التراجع في الالتزام بمنظومة القيم والمبادئ نتيجة التغيرات المجتمعية، ووقوع بعض التجاوزات على المعلمين والمدرسين”.

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة اخبار المستقبل نسخة منه ان اقبال “التقى في مكتبه صباح اليوم عميد كلية الاعلام الجامعة العراقية سرمد احمد مع عدد من اساتذة وطلبة الكلية وأشاد بالضيوف وجهدهم في حملة الوفاء للاستاذة الذين درسوهم بمناسبة عيد المعلم”.

وقال وزير التربية بحسب البيان، ان “الاهتمام بالمعلم والمدرس اليوم واجب على كل ابناء المجتمع، كونه يمثل اساس تحقيق حلم الطلبة، وفي بعض الاحيان يكون سببا في تغيير مسار حياته بنصيحة او توجيه او حتى عقوبة تعيد ضبط بوصلة حياته بموجبها ، مضيفا بان “الوزارة اليوم في صدد تعميم عدد من المشاريع التي تعيد الهيبة للمعلمين ، وتساهم في تأهيل الكوادر التدريسية”.

وتابع اقبال ان “الوزارة لديها فكرة في شطر الادبي الى شطرين الادبي العام والتربوي لان المعلمين خريجي كليات التربية والتربية الاساسية لاينالون القسط الكافي من الاعداد العلمي والثقافي، مقترحا بدء مسار التدريب والتعليم التربوي من الاعدادية بالاضافة الى تنفيذ برامج الكليات بشكل عملي في الاعدادية”.
واوضح ان “المجتمع اليوم يحتاج الى حملة توعوية كبيرة من اجل الحفاظ على مكانة ودور المعلم ، موضحا بان المجتمع لايتقبل التوعية من المؤسسات الحكومية بقدر تقبله من منظمات المجتمع المدني وقادة الراي العام لذلك نشد على ايدي الطلبة من اجل بناء مجتمع سليم واعادة هيبة المعلم الى سابق عصرها”.

واضاف اقبال ان “الطالب اليوم بدء يتلقى العلم المعرفة ليس فقط من المدرسة وانما هناك طرق عديدة ياخذ منها المعلومة والمعرفة ، لذلك يجب على الوزارة ابتكار انماط تعليمية وطرق جديدة لتوصيل المعلومة الى الطالب، وهو اساس اهتمامنا بمراجعة بوسائل التدريس وتطويرها”.

من جانبه اثنى عميد الكلية الاعلام والطلبة بحسب البيان على حسن الاستقبال والتواصل معاهم مؤكدين سعيهم الحثيث لزيادة فتح افاق التعاون مع الوزارة من اجل البدء بحملات كبيرة في توعية المجتمع تجاه المعلم والمدرس وبيان اهميته والدور السامي الذي يقوم به “.