” الشبكة الإقليمية ” تطلق مؤتمر وجائزة الجهات المانحة السابع

متابعة – علاء حمدي

برعاية من معالي الدكتور عبدالله معتوق المعتوق رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ، وبحضور شرفي رفيع المستوى من قبل كل من : سعادة السفير الدكتور أحمد بن محمد المريخي المبعوث الخاص لمعالي الأمين العام للأمم المتحدة وكذلك سعادة الشيخة حصة بن خليفة بن أحمد آل ثاني مبعوث معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية للإغاثة الإنسانية والشيخة عزة الصباح السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية وسعادة الدكتور نبيل بن حمد العون رئيس مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الانسانية والخيرية الكويتية- الشريك الإنساني للمؤتمر،

وكذلك سعادة الدكتور بدر مال الله عثمان المدير العام للمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت – الشريك الاستراتيجي للمؤتمر، وسعادة الدكتور ماجد العازمي المدير العام لصندوق الزكاة الكويتي بالإنابة- نظم”المركز الأممي لخدمات المانحين التابع للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية” بالتعاون مع “المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت وبالشراكة مع عدد من الجهات الرسمية بدولة الكويت ومن خارجها فعاليات”مؤتمر وجائزة الجهات المانحة السابع لعام 2023م” .

وناقشت أوراق وورش عمل الدورة السابعة موضوع” أولويات الجهات المانحة في مواجهة التحديات الوطنية والدولية لتعزيز استدامة الأثر وتجويد المخرجات”، وذلك في يوم الخميس الموافق 25 مايو2023م ، بمقر المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، وبمشاركة العديد من الخبراء الدوليين وضيوف الشرف وسفراء دوليين للمسؤولية والشراكة المجتمعية .

وقد ناقشت أوراق وورش عمل المؤتمر العديد من المحاور الهامة منها: “الاستراتيجيات الوطنية والأجندة العالمية للتنمية المستدامة… دعائم محورية لبناء أولويات المنح في المنطقة”، وكذلك “الجدارات والكفايات الوظيفية التخصصية في مجال إدارة المنح في ظل التحولات الوطنية والعالمية”. إضافة إلى محور”ممارسات الجهات المانحة لتحقيق متطلبات أصحاب المصلحة وتجويد مخرجاتها في المجتمعات المحلية،

وكذلك محور” التحول الرقمي وأثره في تعظيم العائد لأعمال الجهات المانحة لتعزيز استدامة الأثر.كما ستستعرض أوراق العمل محاور أخرى هامة مثل:تجارب الجهات المانحة في ربط أولوياتها بالتحديات الوطنية والدولية وقدرتها على صناعة فارق…قصص نجاح، وكذلك الشراكات والتحالفات وأهميتها بين الجهات المانحة في تكوين رؤية موحدة لأولويات المنح محليا وإقليميا، إضافة إلى دور الإعلام في الترويج لأهمية الاستثمار في رفع كفاءة الجهات المانحة لاستدامة أعمالها وتعظيم أثره، وممارسات عالمية لبناء الجدارات والكفايات المهنية للعاملين بالجهات المانحة وانعاكاساتها على فاعلية المنح.

وفي كلمة لسعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية – رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر قال فيها: ( إن المتابع لحال الدول والمجتمعات يلحظ بما لايدع شكا ، التغير الذي حدث في بنيته واحتياجاته. وخاصة ، في تلك المناطق التي شهدت نزاعات وحالة عدم استقرار مجتمعي، الأمر الذي وضع عبئا جديدا على الجهات المانحة ، سواء الحكومية منها أو الخاصة ، أو غير الحكومية ، حول ضرورة تطوير أدواتها ومساراتها في مجال المنح ، لتواكب هذه الاحتياجات المستجدة والكبيرة ، والتي لا يمكن الإستجابة لها دون البناء على أصول معرفية ومعلوماتية رصينة، وكذلك خلق شراكات بين الجهات المانحة سواء الوطنية منها ، أو الدولية لمجابهة هذا التغول الكبير المتعاظم في مجال الإحتياجات ، إضافة إلى مايبنى عليها من آمال لاستجابتها للرؤى الوطنية ودعم تحقيق غاياتها، وكذلك المساهمة في دعم الرؤية العالمية للتنمية المستدامة).

وأضاف سعادته كذلك (وبهذه المناسبة أود أن أشيد بجهود الجهات المانحة العربية ، والتي أخذت زمام المبادرة في مختلف أنواع الأزمات والنزاعات ، وكذلك كانت ومازالت في مقدمة الجهات التي تستجيب لحاجاته، وخير شاهد على ذلك تفاعل الجهات المانحة وتلاحمها مع الجهات الحكومية إبان الأزمات الإنسانية المتعاقبة.

وقد تم افتتاح المؤتمر بكلمة رئيسة لنائب الراعي الفخري سعادة الدكتور نبيل العون رئيس مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية الكويتية أكد فيها على أهمية الدور الذي تقوم به الجهات المانحة في الاستجابة لحاجات المجتمعات ، منوها إلى أنه يجب على هذه الجهات أن تتواءم مع الرؤى الوطنية والأجندة العالمية للتنمية المستدامة

كذلك شارك في حفل افتتاح المؤتمر سعادة السفير الدكتور أحمد بن محمد المريخي المستشار الخاص لمعالي الأمين العام للأمم المتحدة وسعادة الدكتور بدر عثمان مال الله المدير العام للمعهد العربي للتخطيط اللذان أكدا على أهمية تبني المنح المؤسسي وأدواته لتحديد احتياجات المجتمعات التنموية . كما قدم رجل الأعمال المعروف سعادة السيد منيب المصري رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس كلمة نيابة عن الجهات المانحة.

ثم بدأت مراسم تكريم الشخصيات والجهات المتميزة في مجال المنح. حيث تم تكريم الشيخة عزة الصباح “بجائزة الشخصية القيادية في مجال المنح لعام 2023م ” وكذلك تم تكريم سعادة السفير الدكتور أحمد المريخي ” بجائزة شخصية العام القيادية في مجال إدارة المنح لعام 2023م “. كما تم تكريم سعادة الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني “بجائزة التميز في مجال المنح الخيري المؤسسي “.

إضافة إلى ذلك، تم تكريم سبع جهات مانحة “بجائزة التميز في مجال المنح لعام 2023م(مانح 7)”، وهم: الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وجمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية إضافة إلى نماء الخيرية من دولة الكويت . كما تم تكريم كل مؤسسة حسن عباس شربتلي لتنمية المجتمع وشركة بناء الأسر المنتجة للخدمات التجارية من المملكة العربية السعودية .

وتم كذلك تكريم صندوق ووقفية القدس من فلسطين والصندوق العربي لرعاية بحوث المسؤولية المجتمعية. إضافة إلى ذلك، تم تكريم المعهد العربي للتخطيط كشريك استراتيجي للمؤتمر وجمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية كشريك إنساني للمؤتمر .

وتمت كذلك مراسم التقليد الرسمي لشخصيات لها دور كبير في مجال العطاء المجتمعي المسؤول ، حيث تم منح سعادة الدكتور نبيل العون من دولة الكويت لقب” سفير أممي للدبلوماسية الإنسانية ” وسعادة الوجيه أحمد بن محمد البنا من مملكة البحرين لقب ” مفوض أممي للشراكة المجتمعية ” .

وأقيمت العديد من الفعاليات الرئيسة والمصاحبة للمؤتمر والتي تضمنت : مؤتمر قدمت فيه أوراق عمل متخصصة عبر جلسات علمية شارك في تقديمها خبراء كبار من الدول العربية ومن خارجها. إضافة إلى ذلك، فقد قام الخبير الفني بالمعهد العربي للتخطيط الدكتور جاسم الشمري بتقديم ورشة عمل متخصصة في مجال ” الجدارات والكفايات المهنية في مجال إدارة المنح” .

كما تم الإعلان الرسمي عن اطلاق مبادرتين رئيسيتين لدعم تعزيز الشراكة بين الجهات المانحة ودعم بناء قدراتها والتعريف بانجازاتها والمتمثلة في : اطلاق أكاديمية رقمية في مجال المنح، وكذلك الإعلان عن إصدار مجلة ” أخبار المانحين”.

كذلك تم الإعلان عن شراكة استراتيجية مابين “وكالة استجابة لإدارة الأزمات والكوارث التابعة للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية” و”منصة بيفول الدولية لتشبيك وإدارة العمل التطوعي” لاطلاق منصة معنية بالإستجابة الإنسانية. علما أنه شارك في تنظيم المؤتمر وفعالياته الرئيسة كل من: مجموعة الخبير العالمي للإستشارات- المملكة العربية السعودية وكذلك معهد الإنجاز المتفوق للتدريب والإستشارات – دولة الكويت.