” جسور للدراسات ويمن للعدالة ” يلقيان الضوء على إدارة الصراع وبناء السلام

متابعة- علاء حمدي

دشن مركز جسور للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع مؤسسة يمن للعدالة والتنمية والسلام، اليوم الأربعاء، برامجها التدريبية في مجالات إدارة الصراع وبناء السلام وتنمية مهارات التفاوض، إضافة الى تنمية مهارات المصالحة واستخدام الوساطة .

فى بداية اليوم التدريبي الاول الذي شارك فيه مايزيد عن ٣٠ شخص من دولة اليمن الشقيق ومن مختلف المحافظات بها، ويعد هذا التدريب هو بداية شراكه حقيقيه تسعى لها المؤسستين بهدف تحقيق المزيد من التكامل والتعاون في مجالات مختلفة.

اشرف على البرنامج السيدة اليان بطرس مدير وحده العلاقات الدولية وممثلة عن جسور للدراسات الاستراتيجية والسيده عبير الاثوري ممثلة عن مؤسسة يمن العدالة .

واستهلت البرامج التدريبية ببرنامج إدارة الصراع وبناء السلام، بإدارة السيدة الدكتورة غادة كمال الخبير السياسي بمجلس الوزراء المصري، وتمتلك خبرة عميقه في مجال المصالحة وبناء السلام.

و يستهدف هذا البرنامج بناء مهارات المشاركين في كيفية إدارة الصراعات المجتمعية ومحاربة خطابات الكراهية وبناء السلام المجتمعي.

ويتكون البرنامج من سبع محاور رئيسة، هي، مفهوم الصراع في المجتمعات التي تعيش نزاعات مسلحة، ومهارات تحليل أسباب الصراع والفاعلين فيه، ومكونات ومهارات عملية إدارة الصراع، وكذا الى سمات خطابات الكراهية وتغذية الصراع، وتحليل المضمون لخطابات الكراهية، وتطوير رسائل التوعية لمكافحة خطاب الكراهية، إضافة الى أسس بناء السلام المجتمعي، وحالات تطبيقية.