محافظ البصرة: سيتم تأسيس شركة قابضة لاستثمار ميناء الفاو

المستقبل/ امجدالمطوري

أعلن محافظ البصرة د. ماجد النصراوي عن موافقة وزارة النقل على إنشاء شركة البصرة القابضة لاستثمار ميناء الفاو الكبير وبمساهمة الشركات البصرية وأهالي المحافظة كافة عن طريق بيع أسهم تلك الشركة وتوزيع أرباحها على جميع المساهمين دون استثناء ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في قصر عدنان بالحارثية في العاصمة بغداد بحضور وزير النقل المهندس باقر جبر الزبيدي ورئيس مجلس محافظة البصرة الاستاذ صباح البزوني اليوم الخميس 24/12/2015 .

واضاف النصراوي : ان وزارة النقل باشرت بالمبادرة الأولى لنقل مشروع ميناء الفاو الكبير إلى الحكومة المحلية من اجل التصرف به وإحالته إلى الاستثمار، وتعتبر هذه المبادرة هي الأول من نوعها التي تحدث في المحافظة، سيما وان الحكومة المحلية في المحافظة ستكون شريكة باستثماراتها ومواردها.

وأشار النصراوي إلى أن نسبة أسهم الشركات ستكون 49 % تقابلها نسبة 51 % من أموال المحافظة.
مبينا أن تشغيل الموارد البشرية سيكون لأبناء المحافظة وعند سد حاجة المحافظة سيكون الفائض لباقي المحافظات العراقية.

داعياَ الوزارات الأخرى إلى إعادة تشغيل المصانع والمعامل المتوقفة في المحافظة وإحالتها بنفس الطريقة التي أحالت بها وزارة النقل مشروع الفاو الكبير الذي عطل لفترة طويلة لأسباب فنية وسياسية وأخرى كانت مالية بسبب التقشف المالي الذي يمر به العراق.

من جانبه قال وزير النقل المهندس باقر جبر الزبيدي : ان الوزارة اتجهت للاستثمار بالميناء بعد تلكؤ المشروع خلال العامين الماضيين نتيجة الازمة المالية .

وأضاف الزبيدي : ان الوزارة لم تستلم أي عرض من قبل أي شركة عالمية لبناء الميناء بالرغم من تقديم المستشار الايطالي لـ 90 شركة راغبة للاستثمار فيه ، مبينا ان الوزارة خفضت المبلغ الاستثماري لميناء الفاو من 7 مليار الى 1.3 مليار دولار .

بدوره قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني : ان الشركة القابضة التي سيكون حصة مستثمري البصرة فيها 51 بالمئة ستذهب النسبة المتبقية والبالغة 49 بالمئة للشركات المستثمرة الاجنبية ، لافتا الى ان عدة طلبات قدمت من شركات صينية وشركات بصرية محلية لتدخل كشريك استثماري في المشروع واشار البزوني الى ان موافقة وزير النقل تعد خطوة اولى باتجاه البصرة لتتحمل مسؤولياتها.