وزارة التجارة تعلن رسميا إلغاء الملحقية التجارية بالسفارة العراقية في تركيا

المستقبل/ دنيا الجبوري

أعلنت وزارة التجارة اليوم الخميس، عن إلغاء الملحقية التجارية بالسفارة العراقية في تركيا.
وذكر بيان للوزارة، تلقت وكالة المستقبل، نسخة منه ان “وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني قرر إلغاء الملحقية التجارية في السفارة العراقية بتركيا”.
وكانت وزارة الخارجية اعلنت اليوم مفاتحة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي “لتدارس اتخاذ موقف دولي تجاه الانتهاك التركي للسيادة العراقية وحشد الدعم الدولي لإستصدار قرار من مجلس الأمن يدين هذا الانتهاك”.

كما تقدمت الخارجية “بطلب للجامعة العربية من أجل عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات هذا الانتهاك واتخاذ موقف عربي تجاهه”.
ويأتي اعلان الخارجية اليوم بعد انتهاء مهلة 48 ساعة أول أمس الثلاثاء التي منحتها بغداد لانقرة لسحب قواتها من أطراف مدينة الموصل.

يشار الى ان مجلس الوزراء خول رئيسه حيدر العبادي باتخاذ مايراه مناسبا من الاجراءات في الرد على تركيا كما خول مجلس النواب الحكومة بالتصرف ازاء هذا التوغل.

وتصر تركيا على بقاء هذه القوات بزعم الاتفاق مع العراق وبطلب من العبادي لكن الاخير نفى ذلك بشدة وطالب بسحبها فوراً لانتهاكها سيادة البلاد.

فيما أعلن رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو، انه سيوفد اليوم رئيس الاستخبارات التركي هاكان فيدان، ومستشار وزارة الخارجية فريدون سينرلي أوغلو إلى العاصمة بغداد لبحث موضوع دخول القوات التركية في أطراف الموصل.