التربية تحدد الحادي والعشرون من الشهر الحالي موعدا لفتح باب التقديم للتعيين على ملاكها الدائم بصفة معلمين ومدرسين

المستقبل/ دنيا الجبوري

حددتْ وزارة التربية يوم 21 من الشهر الحالي موعدا لفتح باب التقديم للتعيين على ملاكها الدائم بصفة معلمين ومدرسين, بعد تأكيداتها بحل المشاكل التي اغلقت باب التقديم للتعينات سابقا, وسط مخاوف مئات الخريجين من ان يكون الحصول على درجة وظيفية يعتمد على دفع رشاوى او على دعم من حزب او جهة ذات نفوذ على غرار السنوات الماضية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة وليد حسين في تصريح لـ (وكالة اخبار المستقبل) ان «باب التقديم للتعيين سيفتتح امام الخريجين بعد اسبوعين من الأن عن طريق الاستمارة الالكترونية تفادي لحالات التلاعب ولضمان الالتزام بضوابط التعيين بعيدا عن اعتبارات المحسوبية والمنسوبية»

مضيفا ان «الاستمارة ستعرض على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة في غضون ايام المقبلة ليتسنى للراغبين بالتعيين من خريجي الاختصاصات المطلوبة التقديم بيسر دون عناء المراجعة وضمان توزيع الدرجات الوظيفية بشكل صحيح يحقق العدالة في المفاضلة بين المتقدمين».

واوضح حسين ان الاختصاصات المطلوبة بالدرجة الاولى بتعيينات هذا العام هي (الأنكليزي _ الرياضيات_ الفيزياء _ التربية الاسلامية_ وخريجي كلية الاداب قسم الاجتماع _ الاقتصاد ) مبينا إن « الدرجات الوظيفية ستوزع على مديريات التربية في بغداد والمحافظات وكل قضاء وناحية تابعة لوزارة التربية دون ان يكون هناك أي تفضيل للذكور على الاناث هذا العام .

وأشار الى أن «ماخصصته وزارة المالية من درجات وظيفية هي 15 ألف درجة فقط لهذا العام كما أن التعيين سيتوزع 50 % لخريجي عام 1999 فما دون و50 % لخريجي عام 2000 فما فوق الذين قدموا سابقا للتعيين في مديريات التربية ولم يحالفهم الحظ ستكون لهم فرصة في هذا العام للتقديم والتعيين».

وبرر المتحدث باسم وزارة التربية اسباب ايقاف التعيينات الشهر الماضي الى انها كانت بسبب مشكلة انعدام الدرجة الـ8 في سلم الدرجات وهي التي تخص المعلم وعدم تحضير استمارة الكترونية للتقديم.

مؤكدا ان الوزارة اوجدت حلول لهذا المشاكل وستفتح باب التقديم في موعد اقصى اسبوعين وحال الانتهاء من تصميم الاستمارة الالكترونية.وكانت الوزارة اكدت ان وزيرها محمد تميم يقوم بمشاورات مع وزارة المالية سعيا للحصول على درجات تعيين إضافية لسد حاجة الوزارة من خريجي المعاهد والوظائف الادارية والخدمية الأخرى.

هذا وقد اغلقت وزارة التربية باب التقديم على التعينات لهذا العام بعد اسبوع واحد من فتحها بحجة تحاول ايجاد الية جديد للتقديم تكون عادلة وتضمن توزيع الردجات الوظيفة بصورة مثالية بعيدة عن التلاعب، ما اثار مخاوف المئات من الخرجين الراغبين بالتقديم متوقعين ان تكون الدرجات قد حجزت لجهات واطراف نافذة وسيتم توزيعها عن طريق الرشوة والمحسوبية.